اخر الاخبار

مشكلة لا ينتبه إليها الأهل.. مد البصر عند الأطفال

د. أكرم خولاني

مد البصر هو أكثر مشكلات الرؤية شيوعًا عند الأطفال، والسبب الأكثر لارتدائهم النظارات الطبية، وقد لا ينتبه الأهالي إلى وجود هذه المشكلة عند طفلهم ما يؤدي إلى التأخر في علاجها، وهذا يسبب ضعف القراءة والكتابة وصعوبة التركيز، ما يؤدي إلى ضعف التحصيل المدرسي، لذلك لا بد من التعريف بهذه المشكلة الصحية وعلاماتها وطرق علاجها.

ما المقصود بمد البصر

مد البصر أو طول البصر (Hyperopia or Farsightedness) هو حالة يواجه فيها الشخص صعوبة في رؤية الأجسام القريبة بدقة فتبدو مشوشة، إلا أنه يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.

ومد البصر هو أحد أنواع عيوب البصر الانكسارية، ففي الأحوال الطبيعية تعمل القرنية (الجزء الأمامي الشفاف من العين) والجسم البلوري (العدسة) على تركيز أشعة الضوء التي تدخل إلى العين ليقع خيالها على الشبكية مباشرة، ومن ثم ترسل الشبكية إشارات إلى المخ عبر العصب البصري (عصب العين) ليستطيع الشخص رؤية الأشياء، ويحدث مد البصر عند وجود مشكلة في بعض أجزاء العين تؤدي إلى انكسار الضوء بطريقة غير صحيحة فيقع الخيال المتشكل خلف الشبكية وليس عليها، ما يؤدي إلى إمكانية رؤية الأشياء البعيدة بوضوح بينما لا تبدو الأشياء القريبة واضحة.

ومن المعروف أن غالبية الأطفال يولدون ولديهم حالة من مد البصر (مد البصر الفسيولوجي) التي تتغير خلال فترة نموهم وتطور حاسة البصر لديهم، إذ تقل شيئًا فشيئًا ومن ثم تختفي بشكل نهائي حتى مرحلة المراهقة.

ولكن قدرة العين التكيفية، أي التركيز، عند الأطفال أكبر منها عند البالغين، لذلك تكون كافية لتعويض نسبة تفاوت مد البصر الخفيف والمتوسط ما يسمح برؤية الاشياء القريبة بشكل أفضل، إلا أن هذا الجهد المستمر للعين للتكيف يمكن أن يسبب تعب العين والصداع والشعور بالانزعاج فيها، وإذا لم يتم تصحيح مد البصر بصورة طبيعية فمن المحتمل مع تقدم العمر أن تضيع قدرة العين على التكيف، ويعود ظهور مد البصر الذي عانى منه المريض في أثناء الطفولة واختفى في مرحلة المراهقة.

وكذلك في حالات أخرى يكون مد البصر عند الأطفال شديدًا إلى حد تأثيره على الرؤية البعيدة أيضًا، وإذا لم يتم تصحيحه بشكل كافٍ فقد يؤدي إلى اضطرابات بصرية أخرى مثل العين الكسولة أو الحول.

ما أسباب الإصابة

في كثير من الحالات يكون لمد البصر مكون وراثي، وهذا هو سبب حدوثه بشكل متكرر عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مد البصر في عائلاتهم.

ومع ذلك يمكن لتدخين الأم في أثناء الحمل، أو الإصابة بالسكري، أو الأورام، أو نقص التنسج البقعي، أن يزيد من احتمالية الإصابة بمد البصر.

ويحدث مد البصر بسبب ما يلي:

  • قصر الطول الأمامي الخلفي لمقلة العين عن الطبيعي.
  • تسطح القرنية التي بطبيعتها تكون على شكل قبة.
  • عدم انحناء العدسة بشكل صحيح.

ما الأعراض

كما ذكرنا فإنه قد لا تظهر أعراض مد البصر الخفيف والمتوسط عند الأطفال نظرًا إلى مرونة العدسة في هذا العمر، ما يتيح لها التكيف بسهولة مع اختلاف المسافات، ولكن قد يلاحظ على هؤلاء الأطفال كثرة فرك الطفل عينيه في أثناء القراءة والكتابة، وحرقة وتدميع العينين، والرمش بصورة شبه مستمرة، وتقطيب الجبين، والصداع الذي تزداد شدته على طول اليوم ويخف في عطلة نهاية الأسبوع.

ومن الأعراض الأخرى في الحالات الأشد: عدم وضوح الرؤية على مسافات متوسطة وقريبة، والحول الداخلي، وهو نوع من الحول يجعل العين تنحرف نحو الداخل.

كيف يتم التشخيص

يتم تشخيص مد البصر من خلال إجراء فحص شامل للعيون، وعادة ما يستعين الطبيب بالاختبارات التالية لقياس حدة الإبصار وتشخيص مد البصر:

  • مخطط العين.
  • اختبار الانكسار.
  • منظار الشبكية.

وقد يتضمن فحص العين أيضًا التحقق من سلامة العين وخلوها من أي تشوهات أو أمراض، وكذلك طبيعة حركة العين ومجال الرؤية.

ما طرق العلاج

علاج مد البصر لا يكون ضروريًا إلا في الحالات التي تحتاج إلى تصحيح إذا كانت نسبة مد البصر مرتفعة، أو إذا كانت سببًا بظهور أعراض على المريض، وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • النظارات الطبية: الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا للعلاج بالنسبة للاطفال، ومن المستحسن استخدامها حتى في الحالات البسيطة لتجنب الأعراض المصاحبة لهذا العيب.
  • العدسات اللاصقة: بحسب العمر ومدى استجابة الجسم يمكن للمريض استخدام العدسات اللاصقة، ويمكن أن تكون ناعمة، أو شبه صلبة، أو حتى عدسات تقويم القرنية وفقًا لشروط معينة، وهذه الأخيرة هي العدسات اللاصقة التي يرتديها المريض ليلًا وتدير شكل القرنية من خلال تغيير قوتها، بحيث يحصل المريض على رؤية جيدة في أثناء النهار دون الحاجة إلى استخدام نظام تصحيح آخر خلال النهار.
  • الجراحة: بعد بلوغ المريض سن 18 عامًا يمكن إعادة تقييم حالة المريض ومعالجته بجراحة الانكسار، أي جراحة القرنية بالليزر، وفي حالات ارتفاع مد البصر أو التي لا تفي بمعايير الجراحة بالليزر هناك خيار آخر وهو زرع عدسة داخل العين.

هل يمكن الوقاية من مد البصر

لا، لا يمكن منع مد البصر، ولكن يُنصح بمعالجته في أسرع وقت ممكن لتجنب عواقبه والسيطرة على المضاعفات المحتملة، لذلك عند وجود تاريخ عائلي لعيوب الانكسار ينصح بإجراء فحوصات للعين بانتظام بشكل دوري وذلك بعمر:

  • الولادة.
  • السنة الأولى.
  • 3 سنوات.
  • 5 سنوات.
  • ومن ثم كل عام أو عامين.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *