اخر الاخبار

باستثناء ست ولايات.. تركيا تسمح لمتضرري الزلزال بنقل قيودهم

بدأت رئاسة الهجرة التركية اليوم بتطبيق قرار يسمح لحملة بطاقات “الحماية المؤقتة” التابعة لمناطق الزلزال بنقل قيودهم إلى الولايات التي استقروا فيها بعد الزلزال.

ووفق ما قالته مديرة التواصل في “اللجنة السورية- التركية المشتركة”، إناس النجار، ل، فإن القرار بدأ تطبيقه بشكل فعلي اليوم، الأربعاء 22 من أيار.

وحدد القرار ست ولايات يحظر نقل قيود السوريين المتضررين من الزلزال إليها، هي اسطنبول وهاتاي وغازي عينتاب وملاطيا ومرعش وأديامان.

وبعد وقوع الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وتأثرت به 11 ولاية وعدة مدن سورية في شباط 2023، أجبر المئات من اللاجئين السوريين على اللجوء إلى ولايات تركية أخرى لم تتأثر بالزلزال.

انتقال اللاجئين أدى بالبداية إلى إلغاء دائرة الهجرة التركية “إذن السفر” باستثناء ولاية اسطنبول للسوريين المقيمين في المناطق المتضررة، لتعدل لاحقًا قرارها بالسماح لهم بالبقاء مع فرض تجديد الإذن عند انتهائه للسماح لهم بالبقاء في المدن الذين انتقلوا إليها.

وكانت قد رصدت قبل أيام، رفض إدارة الهجرة تجديد “إذن السفر” لبعض العائلات، إذ عرض عليهم إما نقل قيود “الكملك” إلى الولاية نفسها، وإما العودة إلى المدينة حيث كانوا يقيمون قبل الزلزال.

ولم تستطع حينها التحقق من عدد الولايات التي أتاحت خيار النقل أمام اللاجئين السوريين المتضررين من الزلزال، ولكن وفق ما حصلت عليه من معلومات فإن العاصمة التركية أنقرة وولايات سكاريا وقيصري وسامسون وبورصة وإزمير من بين الولايات المسموح النقل إليها.

وتضرر في تركيا إثر الزلزال كل من ولاية هاتاي وكهرمان مرعش وأديامان والعثمانية وديار بكر وشانلي أورفة وغازي عينتاب وكلس وأضنة وملاطيا وإلازيغ.

أوراق مطلوبة

العائلات التي تحدثت معها، قالت إن الأوراق المطلوبة للنقل ليست معقدة، فجميعها متوفرة ويستطيع اللاجئ في حال ذهب مع عائلته لتجديد “إذن السفر” وعُرض عليه خيار النقل أن يجري المعاملة على الفور ويتسلم “الكملك” الجديد باليوم نفسه.

ومن الأوراق المطلوبة، “إذن السفر” الأخير وفاتورة مياه وبطاقات “الحماية المؤقتة” لجميع أفراد العائلة، إضافة إلى وجود بصمة أصابع وتصوير الموظفين كل فرد من العائلة.

انخفض عدد السوريين المقيمين في تركيا إلى ثلاثة ملايين و115 ألفًا و344 شخصًا خاضعين لنظام “الحماية المؤقتة“، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية، بعدما كان الرقم يتجاوز ثلاثة ملايين ونصف المليون منتصف العام الماضي.

ونشرت وكالة “الأناضول” التركية، في 6 من شباط 2024، خلال إحياء الذكرى السنوية الأولى من الزلزال، أرقامًا تفيد بوفاة 53 ألفًا و537 شخصًا، لم تحدد عدد السوريين منهم، بينما أصيب 107 آلاف و213 آخرون.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *