اخر الاخبار

مجلة أمريكية تطلق مسابقة لإنتاج قصص قصيرة عن مستقبل المناخ

تستقبل مجلة “Grist” الأمريكية طلبات التقديم لمسابقتها السنوية الرابعة للقصص القصيرة عن الخيال المناخي، تحت عنوان “تخيل 2200: الخيال المناخي لأسلاف المستقبل”.

وتهدف المسابقة لسرد القصص التي تتصور مستقبل المناخ خلال العقود والقرون المقبلة، وتقدم حلولًا للمشكلات المتكررة التي يحدثها التغير المناخي والتي تنعكس على حياة البشرية.

وشجعت المجلة أي شخص لديه اهتمام بالمناخ على التقديم للمسابقة، حيث قالت، “يرتبط المناخ بكل جزء من الحياة، وجميع أنواع القصص يمكن أن تكون قصصًا مناخية، لذا احلم بشكل كبير، تصور عالمًا تزدهر فيه الحلول المناخية، ونعطي فيه الأولوية لرفاهيتنا، ونعمل على إصلاح مجتمعاتنا، ونعيش حياة نحتفل بإنسانيتنا. لا يمكننا الانتظار لقراءة ما توصلت إليه”.

يجب أن تكون القصة الخيالية عن مستقبل المناخ ما بين المستقبل القريب وحوالي عام 2200، وينبغي أن تتراوح عدد كلماتها من 2500 إلى 5000 كلمة، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم هو 24 من حزيران الحالي.

سيحصل الفائز بالمركز الأول على مكافأة مالية قدرها 3 آلاف دولار أمريكي، والفائز بالمركز الثاني على ألفي دولار، وصاحب المركز الثالث على ألف دولار.

سيتم تقييم القصص واختيار الفائزين من قبل لجنة تضم شخصين وهما عمر العقاد مؤلف وصحفي، حازت روايته الأولى “الحرب الأمريكية” عدة جوائز، وحققت أعلى المبيعات على مستوى العالم، وقد اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) كواحدة من 100 رواية مهمة حول العالم.

أما العضو الثاني في اللجنة فهو أنالي نيويتز، كاتب خيال علمي وواقعي، ووصلت روايته الثالثة “The Terraformers” إلى نهائيات جائزة “نيبولا”، وحقق كتابه “Four Lost Cities” أعلى نسبة مبيعات في أمريكا.

سيتم نشر قصص الفائزين والمتأهلين للتصفيات النهائية في مجموعة شاملة على موقع “Grist” الإلكتروني، كما سيحصل صاحب المركز الأول على فرصة المشاركة في زمالة الكتابة البيئية مع مشروع “سبرينج كريك” التابع لجامعة ولاية أوريغون الأمريكية.

أطلقت مجلة “Grist” الأمريكية مسابقة الخيال المناخي عام 2020، للاحتفال بالقصص القصيرة المتجذرة في العدالة البيئية والحلول المناخية، وتهدف المجلة إلى وضع تصور لواقع المناخ خلال الـ180 عامًا المقبلة، وفي العام الأول لإطلاق المسابقة تم تقديم أكثر من 1100 قصة حول مستقبل المناخ من أكثر من 85 دولة.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *