اخبار التكنولوجيا

Midjourney تعتزم إطلاق أداة لتعديل أي صورة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت منصة الذكاء الاصطناعي Midjourney خططها لإطلاق أداة ويب جديدة مطوّرة تتيح للمستخدمين تعديل أي صورة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

ووفقًا لما صرح به ديفيد هولتز، الرئيس التنفيذي لـ Midjourney، فإن الأداة ستصدر “في وقتٍ مبكر الأسبوع المقبل”، وستسمح أيضًا بإعادة تشكيل العناصر وتلوينها داخل الصور وفقًا للأوامر النصية التي يُدخلها المستخدمون.

وأصبح تعديل الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي موضوعًا جدليًا في الآونة الأخيرة. إذ تواجه بعض المنصات مثل ميتا تحديات في كيفية تصنيف الصور المُعدّلة بأدوات الذكاء الاصطناعي مقارنةً بالصور التي أُنشئت كاملةً باستخدام نموذج توليدي.

وفي المقابل، أطلقت شركات مثل جوجل مزايا متطورة تعتمد على الذكاء الاصطناعي دون أي إشارات بصرية على أن الصور قد عُدّلت بتلك الأدوات.

وفي العام الماضي، التزمت منصة Midjourney باستخدام معيار IPTC الذي يضيف بيانات وصفية إلى الصور توضح أنها أُنشئت يالذكاء الاصطناعي، لكن الشركة لم تتبنَ بعدُ تقنية C2PA التي تتعقب مصدر الصورة بالكامل، ومنها الأدوات والبرامج المستخدمة في إنشائها.

وأشار هولتز عبر خادم منصة ديسكورد الرسمي لـ Midjourney أن الأداة الجديدة ستُتاح في البداية “لفئة محدودة من المستخدمين الحاليين”، مع زيادة في الرقابة البشرية لمنع أي انتهاكات محتملة.

ويمكن أن يشكّل إطلاق مثل هذه الأدوات دون توفير إجراءات حماية كافية خطرًا، إذ قد تسهم في تسهيل انتهاكات حقوق الملكية الفكرية على نطاق واسع أو تعزيز انتشار المحتوى المزيف (التزييف العميق Deepfake).

وتشير بيانات من شركة Clarity المتخصصة في اكتشاف التزييف العميق إلى أن انتشار المحتوى المزيف قد ارتفع بنسبة بلغت 900% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مما أثار قلقًا واسعًا.

وتواجه Midjourney دعاوى قضائية بشأن استخدام محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر لتدريب نماذجها.

وكانت المنصة قد أتاحت حديثًا موقعها الإلكتروني لكافة المستخدمين الراغبين في الوصول إلى خدماتها، كما أطلقت محرر صور جديدًا يتيح تعديل الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي فقط مباشرةً من خلال المتصفح.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *