اخبار تركيا

خلال ندوة بأنقرة.. خريطة لـ “الأرض الموعودة” خلف وزيري الخارجية التركي والأردني

اخبار تركيا

برزت صورة تظهر حدود “الأرض الموعودة” خلف وزيري الخارجية التركي هاكان فيدان والأردني أيمن الصفدي، خلال مشاركتهما في ندوة حول فلسطين بالعاصمة التركية أنقرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر “مستقبل فلسطين” الذي نظمه حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بالعاصمة أنقرة، الأسبوع الفائت، وشاركت فيه شخصيات بارزة تركية ودولية، وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وخلال جلسة في إطار المؤتمر، تحت عنوان “الدبلوماسية العالمية ومستقبلفلسطين”، ناقش فيدان والصفدي مخاطر التوسع الإسرائيلي في المنطقة، لا سيما مع نقله الصراع إلى لبنان وسوريا مؤخرا.

وكان من اللافت وجود خريطة خلف الوزيرين لما يسمى بـ “الأرض الموعودة” التي دأب الرئيس أردوغان على التحذير منه مؤخراً.

https://x.com/TR99media/status/1846111608868639113/photo/1

وفي خطابه أمام الكونغرس الأمريكي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن “الولايات المتحدة وإسرائيل يجمعهما مصيرالأرضالموعودة”.

وتصاعد الجدل مؤخرا بشأن “دولة إسرائيل الكبرى” المزعومة والفكر التوسعي لليمين المتطرف بإسرائيل مع تداول ناشطين عبر مواقع التواصل، مقطع فيديو قديما لوزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش.

في الفيديو الذي يعود لعام 2016، قال سموتريتش، وكان حينها عضوا في الكنيست (البرلمان)، في مقابلة مع قناة تلفزيونية إسرائيلية، إن “حدود القدس يجب أن تمتد حتى العاصمة السورية دمشق” وإن “على إسرائيل الاستيلاء أيضا على الضفة الشرقية من نهر الأردن (مملكة الأردن)”.

وتاريخيا، تعود جذور هذه الأوهام التوسعية لليمين المتطرف إلى معتقدات دينية، مفادها أن الأرض الموعودة تمتد من نهر مصر إلى نهر الفرات بالعراق.

وهذه المعتقدات حملها وأصّل لها قادة الحركة الصهيونية منذ بدايتها قبل أكثر من 120 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *