اخر الاخبار

أمريكا تؤكد نشر منظومة “ثاد” في إسرائيل

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن الجيش الأمريكي نشر بسرعة نظامه الصاروخي المتقدم “ثاد” في إسرائيل، بغرض تعزيز دفاعاتها بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين اليوم، الاثنين 21 من تشرين الأول، قبل وصوله إلى أوكرانيا، قال أوستن، إن الجيش الأمريكي سارع إلى إرسال نظامه المتقدم المضاد للصواريخ إلى إسرائيل، وإن النظام أصبح في مكانه.

ولم يوضح المسؤول الأمريكي ما إذا كان النظام جاهزًا للعمل، لكنه قال، “لدينا قدرة على تشغيله بسرعة كبيرة، ونحن نسير على خطى توقعاتنا”.

كما أرسل نحو 100 جندي أمريكي لدعم إسرائيل في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.

ويشكل نظام “ثاد” أو نظام الدفاع الصاروخي للمناطق المرتفعة جزءًا أساسيًا من أنظمة الدفاع الجوي المتعددة الطبقات التي يمتلكها الجيش الأمريكي، ويقدم إضافة إلى دفاعات إسرائيل الصاروخية.

ويأتي الاستعجال بنشر نظام “ثاد” في ظل تلويح إسرائيلي بالرد على إيران إثر هجومها الصاروخي بـ180 صاروخًا باليستيًا، مطلع تشرين الأول الحالي، ردًا على اغتيال إسرائيل مدير المكتب السياسي لـ”حماس”، إسماعيل هنية، على أراضيها، واغتيال أمين عام “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، مع قائد عسكري إيراني، في ضاحية بيروت الجنوبية، في 27 من أيلول الماضي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إنه بلاده حددت جميع الأهداف في إسرائيل، للرد على أي هجوم محتمل، معتبرًا أن أي هجوم على إيران يعني تجاوز الخطوط الحمراء وسيتم الرد عليه، سواء طال المنشآت النووية أو أي مكان آخر.

“بنك أهداف” إيرانية للرد على أي هجوم إسرائيلي

 

ما منظومة “ثاد”

نظام دفاع صاروخي أمريكي، متخصص باعتراض الصواريخ الباليستية، ومن صنع شركة “لوكيد مارتن” (Lockheed Martin).

الشركة المصنعة عرّفت المنظومة الدفاعية بأنها نظام دفاع صاروخي للارتفاعات العالية الطرفية، وهو نظام دفاعي “فعال للغاية” ومثبت في القتال ضد تهديدات الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة ومتوسطة المدى.

وقالت إن “ثاد” هو النظام الأمريكي الوحيد المصمم لاعتراض الأهداف خارج الغلاف الجوي وداخله.

وكان أول استخدام عملي للمنظومة في مواجهة حقيقية غير تدريبية مع صاروخ باليستي عام 2022، ودمرت صاروخًا باليستيًا متوسط ​​المدى في هجوم لجماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، أطلق باتجاه الإمارات، حيث نشرت واشنطن إحدى منظوماتها.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت، في 13 من تشرين الأول الحالي، أنها ستنشر بطارية دفاع جوي صاروخي عالي الارتفاع من طراز “ثاد”، وطاقمًا من العسكريين الأمريكيين في إسرائيل، لتعزيز دفاعاتها الجوية ضد الهجمات الإيرانية.

وجاء في بيان نشره “البنتاجون” نقلًا عن المتحدث باسمه، بات رايدر، أن قرار نشر بطارية الدفاع الجوي جاء في أعقاب الهجمات الإيرانية التي وصفها بـ”غير المسبوقة” في 13 من نيسان الماضي، ومرة ​​أخرى في 1 من تشرين الأول الحالي، مشيرًا إلى أن بطارية “ثاد” ستعزز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي.

أمريكا تنشر منظومة “ثاد” في إسرائيل

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *