اخبار التكنولوجيا

الإمارات تتصدر دول المنطقة في احتضان الشركات الناشئة

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة ترسيخ مكانتها الرائدة في مجال ريادة الأعمال والابتكار، إذ تتصدر دول المنطقة كأكثر دولة حاضنة للشركات الناشئة، وذلك بعد تسجيل أكثر من 5600 شركة ناشئة في الإمارات حتى الربع الثاني من عام 2024، مما يجعلها أعلى دولة خليجية في هذا المجال.

ويعزى هذا النمو المتسارع إلى مجموعة من العوامل، أبرزها: توفر البنية التحتية المتطورة، والسياسات الحكومية الداعمة، والحوافز المشجعة لرواد الأعمال،  والتشريعات المرنة التي تحفز على الابتكار، مما يجعلها الوجهة المفضلة للشركات الناشئة الطموحة.

الإمارات تتصدر المؤشرات العالمية في ريادة الأعمال:

وبحسب المؤسسات الدولية، تتصدر دولة الإمارات المؤشرات العالمية المرتبطة بالشركات الناشئة، وذلك نتيجة جهودها المستمرة في صنع بيئة استثمارية جاذبة وداعمة للابتكار، كما انعكست جهود حاضنات الشركات الناشئة في الدولة على تصنيف الإمارات في مواقع متقدمة ضمن المؤشرات التنافسية.

وقد أظهرت البيانات الصادرة عن موقع (Statista) أن الإمارات تقود مشهد الشركات الناشئة المتخصصة في التكنولوجيا المالية في المنطقة، إذ تمتلك حاليًا أكثر من 550 شركة متخصصة في هذا المجال.

كما أكدت تقارير حديثة صادرة عن شركة الاستشارات والأبحاث العالمية (Startup Genome)، أن إمارات الدولة المختلفة، تواصل تقدمها في المؤشرات الدولية، وتبرز كأسرع منظومات للشركات الناشئة نموًا في المنطقة، وذلك بقيادة كل من إمارة أبوظبي ودبي والشارقة، إذ تدعم هذه الإمارات النمو المستمر والمستدام للشركات الناشئة بفضل تهيئة البيئة الاستباقية والمحفزة في القطاعات النوعية.

أبوظبي أسرع بيئة حاضنة للشركات الناشئة نموًا في المنطقة:

أظهر التقرير العالمي لبيئات الشركات الناشئة لعام 2024، الذي أصدرته شركة الاستشارات والأبحاث العالمية (Startup Genome)، أن إمارة أبوظبي حافظت على مكانتها كأسرع بيئة حاضنة للشركات الناشئة نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال المدة الممتدة من النصف الثاني من عام 2021 إلى نهاية العام الماضي 2023.

وقد حققت أبوظبي نحو 4.2 مليارات دولار من منظومة شركاتها الناشئة في المدة الممتدة من 1 من يوليو 2021 إلى 31 من ديسمبر 2023، وهو يمثل نموًا سنويًا مركبًا بنسبة بلغت 28%، مقارنةً بالمدة السابقة الممتدة من 1 من يوليو 2019 إلى 31 من ديسمبر 2021.

ووفقا للتقرير، بلغ إجمالي تمويلات الشركات في مراحل التأسيس المبكر نحو 224 مليون دولار، في حين وصل إجمالي تمويلات رأس المال المخاطر خلال المدة الممتدة من النصف الثاني من عام 2021 إلى نهاية العام الماضي 2023، إلى أكثر من مليار دولار، بفضل الأنشطة المتنامية للشركات الناشئة العاملة تحت مظلة منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي (Hub71).

وقد شهدت (Hub71) نموًا متسارعًا في عدد الشركات الناشئة التي تستقطبها، مما يساهم في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز عالمي للتكنولوجيا. وأكد أحمد علي علوان، الرئيس التنفيذي لـ “Hub71″، أن هذه الشركات تؤدي دورًا حيويًا في مواجهة التحديات العالمية وتوفير فرص عمل جديدة. كما أشار إلى أن “Hub71” تواصل التركيز في دعم الشركات الناشئة في قطاعات مختلفة، بما يشمل: قطاع الاستدامة، عبر منظومة التكنولوجيا المناخية (Hub71+ ClimateTech)، وذلك تماشيًا مع رؤية أبوظبي الاقتصادية، وفتح آفاق واسعة للابتكار والنموّ.

Wrapping up an incredible final day at Expand North Star 🚀

The last day was filled with inspiring conversations, showcasing the innovative spirit driving our tech ecosystem. We’re grateful for all the connections we’ve made, the insightful panels discussions, and the incredible… pic.twitter.com/URTWq9ytvp

— Hub71 (@hub71ad) October 16, 2024

وأوضح علوان أن (Hub71) تركز في تسهيل وصول الشركات الناشئة إلى رأس المال والمواهب والشراكات المؤسسية، ودعم روّاد الأعمال لتوسعة نطاق أعمالهم بسرعة، ومن ثم تمكين مشاريع ناجحة والإسهام في منظومة متكاملة قادرة على دعم اقتصاد أبوظبي.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركات الناشئة العاملة تحت مظلة (Hub71)، تواصل توفير فرص عمل نوعية في قطاعات الإمارة المختلفة؛ إذ توفر حاليًا نحو أكثر من 423 فرصة وظيفية مختلفة في 126 شركة.

Another great day at Expand North Star with Hub71 🚀

From impactful conversations to forging new connections, the third day was all about driving innovation and growth in the tech ecosystem. A brilliant showcase of what the future holds for startups and leaders alike.#Hub71pic.twitter.com/WMMdC9SGgj

— Hub71 (@hub71ad) October 15, 2024

دبي تتصدر المشهد العالمي والإقليمي في احتضان الشركات الناشئة:

عززت إمارة دبي ريادتها في صنع منظومات متكاملة داعمة لنمو الشركات الناشئة، متصدرة بذلك المشهد العالمي والإقليمي، ضمن المراكز العليا في أفضل البيئات الحاضنة للشركات الناشئة، إذ احتلت دبي المركز الأول خليجيًا والثاني على مستوى المنطقة في هذا المجال، بعد بلوغ قيمة منظومة الشركات الناشئة نحو أكثر من 23 مليار دولار في نهاية عام 2023، وفقا لتقرير شركة (Startup Genome).

وقد أسهمت حاضنة الأعمال (In5) التابعة لمجموعة تيكوم، في دعم ألف شركة ناشئة، وتجاوز إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة ضمن الحاضنة 7.8 مليارات درهم إماراتي منذ تأسيسها في عام 2013 ،وهي تواصل دورها المحوري في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام لهذه الشركات في إمارة دبي.

وتزود حاضنة الأعمال (In5) الشركات الناشئة في مجالات التكنولوجيا والإعلام والتصميم والعلوم بمنصّة رائدة لتوسيع نطاق أعمالها، إلى جانب توفير ما يلزم من مزايا وخدمات تشمل التوجيه الإرشاد وإمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من المستثمرين. وتضمّ حاضنة الأعمال in5 للتكنولوجيا منصة مبتكرة تجمع المستثمرين وصناديق رأس المال الجريء إذ توفر المنصة إمكانية التواصل المباشرة بين الشركات الناشئة ورواد الأعمال في الحاضنة في مختلف مراحل نموهم.

الشارقة تقدم مساهمات عديدة لتعزيز نمو ريادة الأعمال في الإمارات:

تحتل إمارة الشارقة، (عاصمة الثقافة)، مكانة عالمية في تقديم مساهمات عديدة لتعزيز نمو ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك عبر ضم نحو 60 ألف شركة صغيرة ومتوسطة وناشئة موزعة في ستة مناطق حرة و33 منطقة صناعية.

وبلغت قيمة منظومة الشركات الناشئة في الإمارة نحو 424 مليون دولار في نهاية العام الماضي، في بلغ إجمالي التمويلات المبكرة 39 مليون دولار.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *