اخر الاخبار

فهم الفوارق الجغرافية في الرأي العام في الضفة الغربية







فهم الفوارق الجغرافية في الرأي العام في الضفة الغربية – وكالة أخبار العرب: العالم بين يديك















أظهر المستجيبون لاستطلاع جديد وشامل آراءً مستقلة بشكل لافت حول قضايا تتراوح بين نجاح “حماس” في حرب غزة واحتمال انهيار إسرائيل.

عادة ما تعاملت استطلاعات الرأي العام مع الضفة الغربية ككتلة واحدة غير قابلة للتقسيم، وغالباً ما تُقارن النتائج فيها بتلك التي تظهر في غزة. ولكن استطلاع رأي جديد وموسع أُجري خلال الحرب بين “حماس” وإسرائيل، يتبنى نهجاً مختلفاً يركز على المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من الضفة الغربية، بالإضافة إلى القدس الشرقية التي كانت تحت السيطرة الأردنية سابقاً. وأظهر المستجيبون، وفقاً لتوزيعهم الإقليمي، آراءً مستقلة بشكل لافت حول قضايا تتراوح بين القيادة المستقبلية للسلطة الفلسطينية، ونظرتهم لنجاح “حماس” في الحرب، واحتمال انهيار إسرائيل، ورغبة في قيام انتفاضة مسلحة في الضفة الغربية.

في هذه المذكرة السياسية الموضحة بشكل وافٍ، تقدم كاثرين كليفلاند حالة مقنعة لاتباع نهج قائم على المنطقة لتقييم الرأي العام في الضفة الغربية. إن القدرة على التمييز بين وجهات النظر الفلسطينية بشكل دقيق للغاية قد تكون لها تأثيرات كبيرة على السياسة الأمريكية، بدءاً من كيفية صياغة واشنطن لبرامج التنمية وإلى المناطق التي تركز فيها على إصلاحات مكافحة الفساد.

  • معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى

قسم التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *