اخر الاخبار

قاضية تأمر ولاية فيرجينيا بإعادة 1600 ناخب حذفتهم من القوائم

منحت قاضية فيدرالية الجمعة، وزارة العدل الأميركية إذناً لمنع ولاية فيرجينيا من حذف ناخبين تزعم أنهم “غير مواطنين” من قوائم الناخبين قبل فترة وجيزة من الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر، فيما ندد المرشح الجمهوري دونالد ترمب بالحكم، وقال إنه يعيد “غير مواطنين” إلى قوائم الناخبين.

وأمرت القاضية الفيدرالية باتريشيا جايلز الولاية بوقف برنامج “تطهير” قوائم الناخبين فوراً، وإعادة 1600 شخص حذفتهم إلى السجلات مرة أخرى، خلال 5 أيام من صدور القرار.

وذكرت وزارة العدل أن عدداً كبيراً من الـ1600 شخص الذين حذفوا من قوائم الناخبين، مواطنين أميركيين، ألغي تسجيلهم بسبب أخطاء بيروقراطية، بينها أخطاء في ملء استمارات رخص القيادة.

وجاء القرار قبل نحو 10 أيام على الانتخابات، وبعد بدء التصويت المبكر في الولاية الشهر الماضي. وقالت القاضية جايلز إن برنامج الولاية “قلص من حق الناخبين المؤهلين للإدلاء بأصواتهم، كبقية الناخبين”.

ولا يمنح حكم القاضية جايز غير المواطنين الحق في التصويت، ولكنها انحازت لإدارة جو بايدن التي قالت إن البرنامج ينتهك القانون الفيدرالي الذي يحظر الحذف المنهجي للناخبين خلال الـ90 يوماً السابقة على الانتخابات.

وقالت القاضية إنه خلال تلك الفترة يمكن حذف الأفراد بشكل فردي. وسيتوجب على الولاية إرسال إخطارات لـ1600 شخص تم حذفهم، تفيد فيه بإعادتهم لقوائم الناخبين، وستنص الإخطارات على أن غير المواطنين غير مسموح لهم بالتصويت في فيرجينيا.

ووصف رايان سنو أحد محاميي لجنة الحقوق المدنية الممثلة للادعاء في القضية الحكم بأنه “نصر كبير”.

وقال سنو: “كل الناخبين المؤهلين للتصويت والذين تم حذفهم من قوائم الناخبين، سيستطيعون الآن الإدلاء بأصواتهم. لا أحد يجب أن يعبث بحق المواطنين في التصويت”.

وأعلن حاكم الولاية جلين يونكين معارضته للقرار، وقال إن الولاية ستقدم طعناً إلى دائرة الاستئناف الرابعة، وإذا لزم الأمر سيقدم طلباً للمحكمة العليا لوقف القرار. وقدمت فيرجينيا بعدها بساعات طلباً بالفعل لدى دائرة الاستئناف.

ترمب يدخل على الخط

وانتقد المرشح الجمهوري دونالد ترمب الحكم قاضية فيدرالية ووصفه بأنه “هذه مهزلة لا يمكن قبولها”، معرباً عن أمله في أن تعكس المحكمة العليا هذا القرار.

وندد ترمب باستخدام ما وصفها بأنها “وزارة الظلم” كسلاح، وقال إن القاضية أمرت فيرجينيا بوضع “غير مواطنين” في قوائم الانتخابات.

وأضاف ترمب: “هذا حكم مثير للغضب، ويسير عكس أساس ديمقراطيتنا”.

تطهير قوائم الناخبين

ووقع حاكم الولاية يونكين أمراً تنفيذياً في أغسطس، يلزم الولاية بتطهير قوائم الناخبين من غير المواطنين. وتحت هذا البرنامج، حذفت الولاية الأشخاص الذين تركوا خانة غير مواطن في نماذج التسجيل لرخص القيادة فارغة، أو وضعوا عليها علامة.

وقالت المجموعات التي رفعت القضية إن البرنامح يحذف الأشخاص الذين كانوا يحملون إقامة دائمة، وحصلوا بعدها على الجنسية، أو ببساطة أخطأوا في ملء استمارات تسجيل رخص القيادة.

ويحظر على الولايات حذف الأشخاص من قوائم الناخبين في فترة الـ90 يوماً السابقة على الانتخابات، وذلك بموجب قانون تسجيل الناخبين الوطني.

وقال محامي لوزارة العدل إن برنامج فيرجينيا قد يكون قانونياً في أي وقت آخر من العام، ولكن ليس خلال “فترة الهدوء”، السابقة على الانتخابات.

ودافع محامي الولاية تشارلز كوبر عن البرنامج في المحكمة الخميس، وقال إن القرار قد يعيد المئات من غير المواطنين إلى قوائم الناخبين، وفي كل مرة يصوت فيها شخص لا يتمتع بالجنسية الأميركية، فهو يلغي صوتاً قانونياً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *