اخبار البحرين

«مرافق النواب»: مدّ أقساط «مزايا» حتى 35 عاماً

حسن الستري


أقرّت لجنة المرافق العامة والبيئة النيابية الاقتراح برغبة «بصيغته المعدّلة» بشأن قيام الحكومة بزيادة فترة سداد الأقساط المستحقة على المنتفع بكافة الخدمات الإسكانية بما فيها برنامج «مزايا» حتى 35 عاماً.

ويهدف المقترح، للتيسير على المواطنين في سداد الأقساط المستحقة عليهم من خلال وجود أكثر من نظام للسداد، واستحداث أكثر من نظام سداد يتناسب مع دخل كلّ منتفع وظروفه دون التقيُّد بمدة 25 عاماً.

من جهتها، أفادت وزارة الإسكان والتخطيط والعمراني، في ردّها الوارد على الصيغة الأصلية للاقتراح برغبة، بأنّ الرغبة المنظورة متحققة فعلياً بالنسبة إلى الخدمات التمويلية حيث تصل فترة السداد إلى 30 عاماً، بما نسبته 25% من الدخل الشهري للمنتفع.

أما بشأن برنامج «مزايا»، فإنّ زيادة فترة سداد الأقساط أمر يرجع إلى البنوك المشاركة، حيث يتمّ تطبيق الاشتراطات الخاصة بهذه البنوك، ويقتصر دور الوزارة في هذا البرنامج على دعم القسط الشهري الأصلي المقرّر للبرنامج؛ وذلك التزاماً بما نصّت عليه المادة 13 من القرار رقم 868 لسنة 2022 بشأن الخدمات التمويلية، علماً بأنه قد تمّ مدّ فترة السداد في «مزايا» المستحدث، وذلك بالتوافق مع البنوك المشاركة، لفترة تصل إلى 30 عاماً. وبخصوص خدمات التمليك المتمثلة في الوحدات والشقق السكنية، فقد أوجب القرار رقم 909 لسنة 2015 أن يتمّ استقطاع القسط الشهري بما نسبته 25% من الدخل الشهري للمنتفع، ولفترة سداد حتى 25 عاماً؛ وذلك استناداً للمادة 76 من القرار المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *