اخر الاخبار

جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من مستشفى كمال عدوان ومحيطه

كشفت مصادر فلسطينية، عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من مستشفى كمال عدوان ومحيطه بعد حرق البيوت وتدمير أجزاء كبيرة من المنطقة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتقل الكادر الطبي من الرجال في مستشفى “كمال عدوان” شمال قطاع غزة.

قوات الاحتلال تعتقل الجرحى

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم، السبت، أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضا عددا من الجرحى والمرضى المتواجدين داخل المستشفى، واحتجزت النساء في أحد الغرف دون ماء أو طعام.

وناشدت كافة المؤسسات الدولية والأممية والجهات المعنية بالتدخل العاجل لحماية المرضى والكوادر الطبية العاملة بالمستشفى.

وفي 5 أكتوبر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في محافظة شمال القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياحه لهذه المناطق، بذريعة “منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة”، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وناشدت مئات العائلات المحاصرة في مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا بضرورة إجلائهم وإخلائهم، بسبب القصف الإسرائيلي المستمر، فيما استشهد الطبيب في مستشفى كمال عدوان محمد غانم، بعد إطلاق طائرة مسيرة النار عليه في مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع. 

ويعد مستشفى الشهيد كمال عدوان الحكومي هو مستشفى حكومي عام يقع في بيت لاهيا في قطاع غزة، ويعد أحد أكبر المستشفيات في القطاع. سمي المستشفى على اسم كمال عدوان، أحد قادة منظمة التحرير الفلسطينية الذي اغتيل على يد القوات الإسرائيلية في عملية فردان في 1973.

وافتتحت المستشفى عام 2002 لتخدم سكان محافظة شمال غزة، وكانت في الأصل عيادة اسمها عيادة مشروع بيت لاهيا، فتم تحويلها لمستشفى لتلبية حاجة مناطق جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون شمال قطاع غزة نتيجة تعرضها للهجمات الإسرائيلية المتكررة، وخصوصًا أثناء الانتفاضة الفلسطينية الثانية، خلال الحرب على غزة 2012 استقبلت المستشفى 400 جريحًا و21 شهيدًا.

خلال الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023، وتحديدًا في 14 أكتوبر، وجه الجيش الإسرائيلي إنذارًا لإدارة المستشفى بإخلائها تمهيدًا لقصفها،  وفي 23 أكتوبر، استهدف الجيش الإسرائيلي منزلًا بجانب المستشفى.

وفي 3 ديسمبر 2023 سقط شهداء ومصابين إثر صاروخ أطلق من قبل طائرة استطلاع إسرائيلية استهدف البوابة الشمالية للمستشفى.

وفي 4 ديسمبر 2023 قال مدير المستشفى إن المستشفى مليء بالجرحى والنازحين ولا يمكن إخلاؤه.

وفي 12 ديسمبر 2023، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الجيش الإسرائيلي اقتحم المستشفى بعد حصاره واستهدافه بعدة هجمات.

 وقالت إننا نخشى وفاة 12 طفلا في عناية الأطفال نتيجة تركهم بلا حليب وبدون أجهزة دعم الحياة.

 كما دعت الصحة العالمية بشكل عاجل إلى حماية جميع من في المستشفى، وكذلك إلى وقف فوري لإطلاق النار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *