اخبار عمان

بورصة مسقط تسجل مكاسب جديدة

مسقط العمانية

سجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب جديدة مع صعود المؤشر الرئيس إلى 4825 نقطة مرتفعًا للأسبوع الثالث على التوالي.

وجاءت هذه المكاسب قبيل إدراج أوكيو للاستكشاف والإنتاج التي من المتوقع أن تثري تداولات البورصة عند إدراجها للتداول في 28 أكتوبر الجاري.

وارتفع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 25 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى المكاسب مرتفعا 76 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 13 نقطة، وصعد المؤشر الشرعي إلى 436 نقطة مرتفعا بأكثر من نقطتين، وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعًا طفيفًا دون نقطة واحدة.

وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي أيضا مكاسب في قيمتها السوقية التي صعدت بنهاية تداولات الخميس إلى 24 مليارًا و742 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 6.4 مليون ريال عُماني.

وشهدت سوق الأسهم أداء جيدًا مع ارتفاع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 12.5 بالمائة وارتفاع قيمة التداول بنسبة 4.4 بالمائة من 12 مليون ريال عُماني إلى 12.5 مليون ريال عُماني، غير أن سوق السندات والصكوك شهدت تراجعًا في قيمة التداول من 5.2 مليون ريال عُماني إلى نحو 1.5 مليون ريال عُماني مع تركيز المستثمرين على سندات أومنفست القابلة للتحول الإلزامي 2024 التي أغلقت على 90 بيسة بعد تداول 15.3 مليون سند بقيمة 1.4 مليون ريال عُماني.

وتصدرت أوكيو لشبكات الغاز الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بعد أن شهدت تداولات بقيمة مليونين و864 ألف ريال عُماني تمثل 20.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلّ بنك مسقط في المرتبة الثانية بتداولات بلغت مليونين و223 ألف ريال عُماني، وجاء البنك الوطني العُماني في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت مليونًا و534 ألف ريال عُماني تمثل 10.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 30 ورقة مالية مقابل 30 ورقة مالية أخرى تراجعت أسعارها و18 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم العُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية أعلى المكاسب مرتفعا بنسبة 9.8 بالمائة وأغلق على 657 بيسة، وارتفع سهم الوطنية للمنظفات الصناعية بنسبة 9.2 بالمائة وأغلق على 710 بيسات، وسجلت وحدات صندوق جبل الاستثماري صعودًا بنسبة 8.1 بالمائة وأغلقت على 106 بيسات.

وجاء سهم المركز المالي “فينكورب” في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 16.2 بالمائة وأغلق على 36 بيسة، وتراجع سهم فنادق الخليج – عُمان بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 3 ريالات و420 بيسة، وهبط سهم مسقط للغازات بنسبة 7.4 بالمائة وأغلق على 100 بيسة.

ومن أخبار الشركات قال البنك الوطني العُماني إنه أكمل بنجاح إصدار سندات رأسمال دائمة إضافية من المستوى الأول بقيمة 150.4 مليون دولار أمريكي متوافقة مع بازل 3، موضحًا أنه سيستخدم عائدات الإصدار في إدارة قاعدة رأس المال من المستوى الأول وكفاية رأس المال الإجمالية بالإضافة إلى الأغراض المؤسسية العامة.

وقالت شركة فولتامب للطاقة إنها وقعت على اتفاقية مشروع مشترك مع شركة خدمات الخليج الفنية بالمملكة العربية السعودية لإنشاء مشروع مشترك يركز على الطلب المتزايد على خدمات إصلاح محولات الطاقة في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن حجم الاستثمار الأولي يبلغ حوالي 8.4 مليون ريال عُماني وسيكون مقر المنشأة في المنطقة الصناعية بالدمام، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع عملياته في الربع الأول من عام 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *