اخر الاخبار

ما الذي قصفته إسرائيل في إيران؟

27 أكتوبر 2024آخر تحديث :

صدى الإعلام – تحدث تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مصادر في إيران وإسرائيل عن المواقع التي طالها القصف الإسرائيلي الأخير على إيران.

ونقلت الصحيفة عن المصادر بأن إسرائيل دمرت أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي منشآت صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات في إيران – بطريقة أثارت مخاوف جدية في طهران من أن هذه المنشآت معرضة الآن لمزيد من الهجمات المستقبلية.

وتابع التقرير: “وتعرضت أنظمة الدفاع الجوي للهجوم على مجمع بندر الإمام الخميني للبتروكيماويات في مقاطعة خوزستان، وعلى الميناء الاقتصادي الكبير القريب، وعلى مصفاة النفط في عبادان. بالإضافة إلى ذلك، تضررت أيضًا أنظمة الدفاع الجوي في حقل الغاز في مقاطعة إيلام المسمى تانج بيجار”.

وأضاف تقرير صحيفة نيويورك تايمز: “بعد الهجوم الإسرائيلي، عُقد أمس في طهران اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران. وأطلع قادة الجيش أعضاء المجلس على حجم الأضرار والأهداف التي أصيبت.

وقالت ثلاثة مصادر رسمية في إيران إن المجلس ناقش الرد الإيراني المحتمل، لكن لم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن”.


اقرأ\ي أيضاً| إسرائيل تشن سلسلة غارات جوية على ايران


وفي ذات السياق، قال مصدر إسرائيلي لصحيفة وول ستريت جورنال إن: “إيران تمتلك أربع بطاريات دفاع جوي من طراز S-300، وحسب قوله هي الأنظمة الأكثر تقدما في نظام الدفاع الجوي الإيراني. وخلال الهجوم الإسرائيلي على إيران، تم تدمير كل هذه الأنظمة”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الضربة التي استهدفت صناعة الصواريخ الباليستية الإيرانية جردت طهران من قدرات قد يستغرق استعادتها سنوات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الكابينيت الأمني والسياسي الإسرائيلي يبحث اليوم الرد الإيراني المحتمل على إسرائيل.

وأكد رئيس البرلمان الإيراني في تصريحات قائلاً: “من حقنا الدفاع عن أنفسنا والرد على الاعتداء الإسرائيلي حتمي ومؤكد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *