اخبار عمان

افتتاح مختبر المهارات لقسم علم الاجتماع بجامعة السلطان قابوس

مسقط اخبار عمان

افتتحت جامعة السلطان قابوس مختبر المهارات بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة.

وخلال حفل الافتتاح قالت الدكتورة وفاء بنت سعيد المعمرية رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي: “انطلاقا من رؤية الجامعة نحو الريادة في التعليم العالي جاءت فكرة إنشاء هذا المختبر والذي سوف يتم من خلاله تدريب الطلبة على مهارات العمل الاجتماعي المختلفة قبل المحاكاة الحقيقية في الميدان، كما أنه سوف يسهم في تقليص الفجوة بين الجانب النظري والعملي.  وتطوير برامج التعليم من خلال استخدام وتوظيف التقنيات المختلفة”.

وأضافت: “القسم سوف يسعى للتطوير في المرحلة القادمة بإذن الله وذلك من خلال قياس أثر هذا المعمل على الطلبة من خلال اكتسابهم للمهارات المطلوبة في كل مرحلة من مراحل دراستهم، ومدى قدرتهم على تطبيق هذه المهارات في التدريب الميداني في المؤسسات الاجتماعية المختلفة”.

ويسعى المختبر إلى تعزيز الخبرات العلمية والعملية لطلبة القسم وذلك من خلال تدريس مقررات التكنولوجيا في العمل الاجتماعي، والاستفادة من البرامج والتطبيقات التي تتوافق مع المهنة مستقبلا، وتدريبهم على تفسير السلوك الإنساني في البيئات الاجتماعية الافتراضية. ويتم ذلك من خلال تعليمهم المعاير الأخلاقية للخدمة الاجتماعية الرقمية.

ومن خلال هذا المختبر يتم تزويد الطلبة بالمهارات الإلكترونية اللازمة لإجراء المقابلات وتقديم الاستشارات، والقيام بعمليات التدخل من خلالها كإدارة ودراسة الحالات وتشخيصها ومتابعة خطة العلاج.

كما تم خلال الحفل تقديم عرض مرئي عن مختبر المهارات من إنتاج طلبة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي وإشراف أساتذة القسم. وكذلك تم تكريم المساهمين في تنفيذ أعمال المختبر.

وقام الحضور بأخذ جولة داخل المختبر للتعرف على الخدمات التي يقدمها، حيث قدم طلبة القسم استعراضًا حيًا لطريقة التعلم داخل المختبر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *