اخر الاخبار

أستاذ اقتصاد: انضمام مصر لمجموعة بريكس خطوة مهمة على طريق طويل

أستاذ اقتصاد: انضمام مصر لمجموعة بريكس خطوة مهمة على طريق طويل

الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 03:10 مساءً


د. رضا عبد السلام

كتب : محمد جعفر

قال د. رضا عبد السلام أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بجامعة المنصورة أن انضمام مصر لمجموعة “بريكس” يعد خطوة متميزة نحو الخروج ولو قليلا من هيمنة الدولار مشيرا إلى أن مجموعة “بريكس” لديها أحلام كثيرة تحتاج إلى سنوات طويلة لتحقيقها على ارض الواقع.

وأضاف د. عبد السلام في تصريح لــ “بلدنا اليوم” أن الدول الغربية تحاول دائما إزاحة أى قوى أخرى تحاول الاقتراب من الدولار الأمريكي أو منافسته مشيرا إلى أن دول الخليج كانت في فترة زمنية ما الأقرب لتحقيق التكامل الاقتصادي فيما بينها وإصدار عملة خليجية موحدة كان سيكون لها شأن عظيم في الأوساط المالية الدولية وكان من الممكن لهذه العملة أن تنافس الدولار الأمريكي بقوة وربما تتفوق عليه خاصة وأن هذه الدول تمتلك إمكانات مادية ضخمة وتتشابه ظروفها الاقتصادية إلى حدد كبير عكس دول مجموعة “بريكس” التي يوجد تفاوت اقتصادي واضح بين أعضائها ومع ذلك لم تخرج فكرة العملة الخليجية إلى النور نتيجة التصدي الأمريكي والغربي لأي محاولة من شانها التقليل من شأن الدولار والهيمنة المالية الأمريكية على العالم.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أن مجموعة “بريكس” سوف تواجه تحديات كبرى في طريق تحقيق أحلامها لافتا إلى النجاح سيتوقف على قدرة المجموعة في تجاوز تلك التحديدات. 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *