اخر الاخبار

أسعار القمح لدى ‘الحكومة المؤقتة’: الإرشادات والتفاصيل

حددت “الحكومة السورية المؤقتة” أسعار القمح في مناطق نفوذها بـ220 دولارًا أمريكيًا للطن، من النوع الطري من الدرجة الأولى.

وبحسب تصريحه ل، أوضح مدير فرع حلب في مؤسسة الحبوب التابعة لـ”المؤقتة”، جمعة بكور، اليوم الثلاثاء 4 من حزيران، أن “الحكومة” أضافت مكافأة يتقاضاها الفلاح مقابل تسليم كل طن من القمح، وقيمتها 25 دولارًا.

وتأتي هذه التسعيرة عملًا بقرار سابق صدر عن “المؤقتة” في أيلول 2023، اطلعت عليه، وحدد سعر طن القمح الطري من الدرجة الأولى بـ220 دولارًا، والطن من الدرجة الثانية بـ215 دولارًا، بينما حدد سعر طن القمح من الدرجة الثالثة بـ210 دولارات أمريكية.

وتعد هذه التسعيرة أقل من الأسعار التي كانت معتمدة للموسم الماضي، حين حددت “الحكومة المؤقتة” عبر وزارة الاقتصاد، في 13 من حزيران 2023، سعر الطن من القمح القاسي بـ330 دولارًا، والطن من القمح الطري بـ285 دولارًا.

في المناطق الأخرى

في 28 من أيار الماضي، حددت حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب وريف حماة الشمالي وجزء من ريف حلب الغربي أسعار القمح للموسم الزارعي الحالي، بأقل مما كانت عليه الموسم الماضي.

ووفق قرار صادر عن وزارة الاقتصاد في الحكومة، حدد سعر القمح القاسي من الدرجة الأولى من قبل المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب لموسم 2024 بـ310 دولارات أمريكية للطن الواحد، بعدما كان بـ320 دولارًا في 2023.

من جانبها، حددت حكومة النظام السوري، في 23 من نيسان الماضي، سعر شراء القمح من الفلاحين بمبلغ 5500 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد (0.36 دولار أمريكي)، بزيادة أربعة سنتات مقارنة بالسعر الذي طرحته الموسم القمح السابق والذي بلغ 2800 ليرة (0.32 دولار)، إذ كان سعر صرف الدولار حينها مقابل الليرة السورية 8600 ليرة.

حكومة النظام تحدد سعر شراء القمح من الفلاحين

كما حددت “هيئة الزراعة والري” في “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا، بقرار صدر في 26 من أيار الماضي، سعر الكيلوغرام من بـ0.31 دولار أمريكي، ويخضع لنظام الدرجات العادية، بعدما حددته العام الماضي بسعر 0.43 دولار.

“الإدارة الذاتية” عادت وبررت أسعارها المنخفضة بما قالت إنه “الخناق الاقتصادي الذي تتعرض له جغرافيا شمال شرقي سوريا وهجمات الاحتلال التركي”، ما أثر سلبًا على الكثير من الموارد المالية، وفق قولها.

اقرأ المزيد: حصار وهجمات واعتداءات.. “الإدارة الذاتية” تبرر تخفيض أسعار القمح

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *