اخر الاخبار

أمريكا موّلت 70% من مجهود إسرائيل الحربي

قال معهد “واتسون” الأمريكي للشؤون الدولية، إن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتمويل نحو 70% من المجهود الحربي الإسرائيلي منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” في 7 من تشرين الأول 2023.

وذكر معهد “واتسون”، ضمن ورقة بحثية نشرها الأحد 27 من تشرين الاول، أن إجمالي الإنفاق الأمريكي على العمليات العسكرية الإسرائيلية، بلغ 22.76 مليار دولار، منذ 7 من تشرين الأول 2023 حتى 30 من أيلول 2024.

ويتضمن هذا الرقم 17.9 مليار دولار وافقت عليها الحكومة الأمريكية كمساعدات أمنية للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وأماكن أخرى، وهو مبلغ أكبر بكثير من أي عام آخر منذ بدأت الولايات المتحدة منح المساعدات العسكرية لإسرائيل في عام 1959.

كما أنفقت أمريكا 4.86 مليار دولار على العمليات العسكرية الأمريكية في منطقة الحرب، بما في ذلك الإجراءات ضد قوات الحوثيين في اليمن، مثل نشر حاملات الطائرات وبطاريات الدفاع الجوي في المنطقة.

ولفتت الورقة البحثية إلى الأهمية الاستراتيجية للمساعدات الأمريكية في تطوير أنظمة الدفاع الصاروخي والقبة الحديدية الإسرائيلية.

وفي أعقاب تصاعد الصراع أيضًا، فإن المساعدات الأمريكية، لعبت دورًا في عملية التجديد السريع لمخزون الأسلحة الإسرائيلي، من خلال الإمدادات الحيوية من قذائف المدفعية والقنابل، والذخائر الموجهة بدقة، والصواريخ المضادة للدبابات التي قدمتها أمريكا.

ووفق رسم بياني نشره معهد “واتسون”، فإن حجم الإنفاق الأمريكي، على العمليات العسكرية الإسرائيلية بين عامي 2010 و2022 كان يتراوح بين 3 و5 مليار دولار سنويًا فقط.

رسم بياني نشره معهد "واتسون" يوضح حجم الإنفاق الأمريكي على العمليات العسكرية الإسرائيلية- 27 تشرين الأول 2024 (واتسون)

رسم بياني نشره معهد “واتسون” يوضح حجم الإنفاق الأمريكي على العمليات العسكرية الإسرائيلية- 27 تشرين الأول 2024 (واتسون)

ومن خلال الرسمي البياني يتبين أن ثاني أعلى حجم إنفاق قدمته الولايات المتحدة لإسرائيل بعد عملية “طوفان الأقصى”، كان عام 1982 حين قامت تل أبيب باجتياح لبنان للقضاء على “منظمة التحرير الفلسطينية”، وقدمت واشنطن حينها دعمًا عسكريًا يُقدّر بـ 14 مليار دولار.

أما ثالث أعلى دعم عسكري قُدم من أمريكا لإسرائيل كان عام 1973، حين خاضت تل أبيب حربًا واسعة ضد سوريا ومصر، وحينها تدخلت واشنطن ومدت جسرًا جويًا لدعم إسرائيل، وبلغ إجمالي ما نقل عبره 28 ألف طن من الأسلحة، بإنفاق مالي بلغ 12.5 مليار دولار.

تؤكد الورقة البحثية، أن إسرائيل كانت أكبر متلق من المساعدات الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية، ويصل المبلغ إلى 251.2 مليار دولار على مدى 66 عامًا.

تأسس معهد “واتسون” الأمريكي للشؤون الدولية عام 1986، ومن بين المتحدثين حينها في حفل الافتتاح، الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق سايروس فانس.

يتبع المعهد لجامعة “براون” الأمريكية، ويركز على الأبحاث المتعلقة بالعلاقات الدولية والثقافات الأجنبية.

وخلال الأعوام العشرة الماضية ركز في دراساته على أحداث الشرق الأوسط، ويعمل في المعهد كبار الباحثين حول العالم ويتمتع بشبكة علاقات قوية.

اقرأ المزيد: أمريكا تؤكد نشر منظومة “ثاد” في إسرائيل

كان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أعلن في 21 من تشرين الأول الحالي، أن الجيش الأمريكي نشر بسرعة نظامه الصاروخي المتقدم “ثاد” في إسرائيل، بغرض تعزيز دفاعاتها بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

في آب الماضي وافقت وزارة الدفاع الأمريكية، على بيع أسلحة لإسرائيل ضمن صفقة قيمتها 20 مليار دولار تشمل طائرات مقاتلة من طراز “F-15” ومركبات مدرعة وقذائف دبابات وصواريخ جو-جو.

وتتطلب الصفقة هذه موافقة مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، اللذين سيكون بإمكان أعضائهما تقديم تحفظات على الصفقة في الأسابيع المقبلة، وفق المصدر ذاته.

في أيار الماضي، علقت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، شحنة قنابل قوية إلى تل أبيب، بالتزامن مع شن الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية في مدينة رفح المكتظة بالسكان والنازحين من قطاع غزة.

جاء ذلك بعد شهر من إقرار الكونجرس الأمريكي في نيسان الماضي، مساعدة عسكرية لإسرائيل بلغت أكثر من 26 مليار دولار، أُضيف إليها لاحقًا 4 مليارات دولار من الصواريخ الاعتراضية لمنظومة “مقلاع داوود” الصاروخية الإسرائيلية.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 من تشرين الأول 2023، حربًا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت أكثر من 143 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

اقرأ المزيد: أسوة ببريطانيا.. الأردن يدعو لفرض حظر الأسلحة على إسرائيل

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *