اخر الاخبار

إعلام فلسطيني: استشهاد 180 صحفيا من العدوان الإسرائيلي على غزة

الاحد 27 أكتوبر 2024 | 05:53 مساءً


الشهداء من الصحفيين

كتب : أحمد عبد الرحمن

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، عن ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين إلى 180 صحفيًا منذ العدوان الإسرائيلي على غزة بالسابع من أكتوبر الماضي، وفقًا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها.

قتلى جنود الاحتلال 

وفي وقت سابق، سجل عدد القتلى من الجنود الإسرائليين 898 قتيلاً، منذ بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، كما أصيب 4576 آخرون في الحرب، بحسب بيان جيش الاحتلال.

خسائر الاقتصاد الإسرائيلي

وتكبد الاقتصاد الإسرائيلي خسائر تصل إلى 120 مليار دولار منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر، فيما أنهت 46 ألف شركة عملها، وهدد صندوق الثروة النرويجي بسحب استثماراته من تل أبيب.

وانخفضت الاستثمارات داخل إسرائيل بنحو 70% في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة المماثلة من 2023.

ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الحرب خلفت أكثر من 42 مليون طن من الركام في غزة، أي 14 ضعف كمية الركام المتراكم في غزة بين عام 2008 وبداية الحرب قبل عام، وأكثر من خمسة أضعاف الكمية التي خلفتها معركة 20162017. الموصل في العراق بحسب الأمم المتحدة.

ووفقا لوكالة أسوشيتد برس، فإن الحطام والأنقاض المليئة بالرفات البشرية في غزة تكفي لملء سنترال بارك في نيويورك على عمق ثمانية أمتار.

وأضافت الأمم المتحدة أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 15 عامًا وما يقرب من 650 مليون دولار لإزالة كل ذلك.

وفي سبتمبر، كشف تقييم استند إلى لقطات الأقمار الصناعية، أجراه معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث، أن الحرب الإسرائيلية خلفت ما يقرب من ربع المباني في غزة مدمرة أو متضررة بشدة.

وقالت إن نحو 66 بالمئة من المباني، بما في ذلك أكثر من 227 ألف وحدة سكنية، تعرضت لبعض الأضرار على الأقل.

وشهدت محافظتا خان يونس ورفح أعلى ارتفاع في الأضرار مقارنة بتحليل الأمم المتحدة الصادر في 6 يوليو 2024، حيث تضرر حوالي 1,470 مبنى جديدًا في خان يونس وحوالي 3,770 مبنى في رفح.

كما دمرت الحرب الإسرائيلية البنية التحتية في غزة، التي كانت بالفعل في حالة سيئة بعد الحصار الذي فرضته إسرائيل لمدة 16 عامًا، وفقًا لتقرير وكالة أسوشييتد برس. 

بعد عام من طوفان الأقصى.. حماس في ميزان الربح والخسارة.. وخبراء: الأحداث مرشحة للاشتعال 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *