اخر الاخبار

التسجيل متاح للصحفيين على جائزة “بيوفيليا” للتواصل البيئي

تستقبل مؤسسة “BBVA” الإسبانية طلبات التقديم لجائزة “بيوفيليا” للتواصل البيئي، بغية تسليط الضوء على أفضل المواد الصحفية والأفلام الوثائقية التي تركز على قضايا البيئة والتنوع البيولوجي.

ويمكن للصحفيين وصنّاع الأفلام والوثائقيات التنافس للفوز بجائزة “بيوفيليا”، وتشمل المساهمات التي يمكن أن تشارك في المسابقة مختلف المقالات، والدراسات، ومواد الوسائط المتعددة، والكتب، والتقارير والوثائقيات، والمشاريع المنشورة في أي وسيلة إعلامية (صحفية، إذاعية، تليفزيونية، أفلام، وثائقيات، على الإنترنت) التي تغطي قضايا مرتبطة بالبيئة.

سيحصل الفائز على جائزة قدرها 100 ألف يورو، وشهادة وعمل فني تذكاري في حفل عام، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم على جائزة “بيوفيليا” في 10 من حزيران المقبل.

شروط التقديم

يمكن للأشخاص من أي جنسية الذين يشاركون بشكل احترافي في أي جانب من جوانب الفكر البيئي أو التواصل أو الثقافة التقديم على الجائزة، ويمكن قبول المشاركات المشتركة من شخصين أو أكثر.

يجب تقديم جميع الوثائق باللغة الإنجليزية، باستثناء المواد التي تدعم المساهمة المقدمة، والتي يمكن تقديمها بلغات أخرى، مصحوبة بملخص قصير باللغة الإنجليزية.

سيرة ذاتية مرفقة بخمسة روابط كحد أقصى لأبرز المواد التي تم إنتاجها عن البيئة.

تقديم رسالة توصية ودعم من خبراء أو منظمات تعمل في مجال الحفاظ على الطبيعة أو حماية البيئة أو التواصل البيئي أو العلوم الإنسانية أو الاجتماعية، على أن يتم إرسال خطابات الدعم مباشرة من قبل الموقعين عليها.

معايير الاختيار

ستكون عملية الاختيار عبر لجنة تقييم يرأسها مدير مؤسسة “BBVA” أو شخص يعينه بدلًا منه، وتضم من ستة إلى عشرة أعضاء كحد أقصى، وهم باحثون وخبراء معترف بهم في مجالات حماية الطبيعة والعلوم البيئية والعلوم الإنسانية.

ستنظر اللجنة في جميع المرشحين الذين يستوفون شروط المشاركة، وستتوصل إلى قرار منح الجائزة استنادًا إلى عدة معايير هي:

– الجودة والابتكار والأصالة في المساهمات المقدمة.

– أن تكون المادة المقدمة ذات تأثير اجتماعي واسع النطاق، ويفضل أن يكون ذلك على نطاق عالمي أو وطني.

– يجوز للجنة التقييم أن تقرر دمج مدخلين منفصلين أو أكثر عندما ترى أنهم قدموا مساهمات متقاربة، وفي حالة الترشيحات المكونة من عدة أشخاص أو منظمات، يجوز لها أيضًا أن تختار حصر الجائزة بواحد أو ببعض أعضائها تقديرًا لمساهمتهم التفاضلية.

سيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة في موعد أقصاه 1 من تشرين الأول 2024، على أن يتم تسليم الجائزة في حفل تنظمه مؤسسة “BBVA”، وعند استلام الجائزة يجب على الفائز أن يلقي محاضرة حول موضوع بيئي من اختياره.

ما مؤسسة “BBVA”؟

أُسست “BBVA” لحماية البيئة عام 2000، بغية دعم مشاريع بحثية في مجال العلوم البيئية، مع التركيز على الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.

وفي عام 2019 تم إطلاق جائزة للتواصل البيئي، بهدف تمييز جهود المهنيين والمنظمات في أي دولة ساهمت بشكل استثنائي في تحسين الفهم العام والوعي بالقضايا البيئية.

وسميت الجائزة بهذا الاسم نسبة إلى فرضية “البيوفيليا” التي اقترحها عالم الطبيعة إدوارد أوسبورن ويلسون، والتي تعني الشعور بالارتياح أو الرضا عن الطبيعة.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *