اخر الاخبار

التعليم العالي: تأهيل كوادر من الطلاب ذوي الهمم للمشاركة في البناء المجتمعي

اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ قليل، مبادرة “تمكين” لدمج ذوي الهمم بالجامعات المصرية بالتعاون مع حملة مانحي الأمل العالمية للتوعية بخدمات وحقوق وواجبات الطلاب تجاه ذوي الهمم في الجامعات المصرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة، وذلك بجامعة القاهرة. 

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفّار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي بأنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وحملة مانحي الأمل العالمية على هامش الاحتفال؛ لتنفيذ عدد من الأنشطة المشتركة لدعم الطلاب ذوي الهمم، ويتضمن البروتوكول تنفيذ 7 فعاليات مُشتركة لدمج الطلاب ذوي الهمم وزملائهم بالأقاليم السبعة التي تضمنتها مبادرة “تحالف وتنمية”، وفقًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الفعاليات تستهدف تقديم عدد من الخدمات للطلاب من ذوى الهمم بالاشتراك مع أقرانهم في إطار دمجهم للمجتمع تضم منتسبي المجتمع الأكاديمي من (طلاب المرحلة الدراسية قبل التخرج، طلاب الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين، وغيرهم ممن يحتاجون للدعم والأمل)، وتستهدف زيادة قاعدة المشاركة الطلابية لهم في الأنشطة المختلفة، والتعاون في إعداد وتأهيل كوادر من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من ذوي الهمم مؤهلة ومدربة وقادرة على المشاركة في عملية البناء المجتمعي، وتنفيذ مسابقات ولقاءات وفعاليات مُشتركة لهؤلاء الطلاب مع زملائهم، وإقامة مشروعات وبرامج توعوية وتثقيفية وتدريبية تخدم أهداف الوزارة في هذا المجال، وإقامة محاضرات وورش عمل للتعريف بحقوق ذوي الهمم وواجباتهم، والمُشاركة في إجراء البحوث والدراسات والمؤتمرات المُتعلقة بقضايا الشباب من ذوي الهمم، والمشاركات التي تعمل على تجسيد القيم الإنسانية والأخلاقية وتأصيل روح الانتماء والمواطنة، والحفاظ على الهوية المصرية الأصيلة.

وقع بروتوكول التعاون عن الوزارة، الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، والدكتورة شيرين يحيى مستشار الوزير لأنشطة الطلاب ذوي الإعاقة، وعن حملة مانحي الأمل اللاعب الرياضي أنور الكموني.

وشهدت الفعاليات مشاركة عدد من الشخصيات الملهمة من ذوي الهمم، وشخصيات المجتمع المدني والمعنيين بقضايا ذوي الهمم، ومشاركة فنية لفريق أوركسترا جامعة القاهرة، وعرضًا فنيًا للفنانة القديرة صفاء أبو السعود.

تجدر الإشارة إلى أن حملة مانحي الأمل، هي حملة عالمية تم إطلاقها في جنيف عام 2021، وتهدف لتوفير الدعم والإلهام لمُكافحي الأمراض الخطيرة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الأيتام، وغيرهم عبر إطلاق المبادرات والشراكات مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تُسهم في تقديم الأمل لهم ومساعدتهم.

المصدر: صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *