اخر الاخبار

بعد تعرضها لهجوم مسلح.. ماذا نعرف عن شركة “TUSAS” التركية؟

تعرّض المقر الرئيسي لشركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” (TUSAS) في أنقرة، لهجوم مسلح، فيما عرضت وسائل إعلام لقطات لمهاجمين مسلحين يدخلون المبنى وسط تقارير عن إطلاق نار وانفجار قوي، وسقوط ضحايا.

وتعد “توساش” من أبرز شركات الدفاع والطيران في تركيا، إذ تنتج KAAN، التي تعدّ أول طائرة مقاتلة محلية الصنع، وفقاً لما أورده الموقع الرسمي للشركة.

ووقع الهجوم بالتزامن مع استضافة إسطنبول لمعرض صناعات الدفاع والفضاء، والذي يُعد أحد أهم المعارض الدفاعية في المنطقة.

ويمثل قطاع الصناعات العسكرية في تركيا، المعروف على نطاق واسع بطائراته المسيرة من طراز “بيرقدار”، بصادراته الكبيرة التي تجاوزت عائداته 10.2 مليار دولار في عام 2023.

متى تأسست شركة “توساش”؟

جرى تأسيس شركة “Turkish Aerospace” (TAI) تحت إشراف وزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية في 28 يونيو 1973، بهدف تقليل اعتماد تركيا على الدول الأجنبية في الأسلحة.

ومع توجّه تركيا نحو استخدام طائرات F-16 لتلبية احتياجات القوات الجوية التركية، أسست TAI شركة TUSAS، في عام 1984 كمشروع مشترك بين تركيا والولايات المتحدة لمدة 25 عاماً، بهدف تصنيع طائرات F-16 ودمج الأنظمة التكنولوجية في هذه المقاتلات وإجراء اختبارات الطيران.

قبل نهاية الفترة المحددة للمشروع، تمت إعادة هيكلة شركة TAI من خلال استحواذ مساهمين أتراك على الأسهم الأجنبية للشركة في عام 2005. 

وبموجب ذلك، تم دمج TAI وTUSAS تحت شركة Turkish Aerospace Inc، بهدف توسيع أنشطتها، وأصبحت بالتالي مركزاً لتطوير وتحديث وتصنيع وتكامل الأنظمة، ودعم دورة حياة أنظمة صناعة الطيران والفضاء.

وتعتبر الشركة حالياً من بين أكبر 100 شركة لصناعات الأسلحة في العالم.

الصناعات الاستراتيجية لشركة TUSAS

  • الهياكل الجوية
  • الطائرات
  • المروحيات
  • أنظمة المركبات الجوية غير المأهولة (UAV)
  • أنظمة الفضاء
  • الطائرات القتالية (NCA)
  • الهندسة

مقاتلة شبحية تركية الصنع

وتصدرت الشركة العناوين في فبراير الماضي، بعد نجاح أول رحلة تجريبية لمقاتلتها TF-X KAAN محلية الصنع، وتمكنها من الإقلاع والهبوط في قاعدة جوية شمالي أنقرة، وذلك بعد 8 أعوام من بدء مشروعها لإنتاج مقاتلة الجيل الخامس.

وأطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اسم “قآن” (KAAN) على المقاتلة، وتعني “الملك الأعظم”، وتعمل بمحركين من طراز F-110 الذي تصنعه شركة General Electric، وهو نفس المحرك المستخدم في مقاتلات F-16.

وعرض النموذج الكامل للطائرة للمرة الأولى في معرض باريس للطيران في يونيو 2019.

ووفق موقع air force technology، فإن الجيل الخامس من هذه المقاتلة تمتلك قدرات شبحية وهجومية فائقة، وستحل مكان الأسطول الحالي من الطائرات المقاتلة من طراز F-16 الموجودة في الخدمة مع القوات الجوية التركية.

مروحيات ومقاتلات

إلى جانب مقاتلتها الشبحية، تقوم “توساش”، بتصنيع طائرة التدريب النفاثة المتقدمة “هورجيت” (HÜRJET) ، وهي طائرة بمحرك واحد ومقعدين، مع تكنولوجيا طيران حديثة وميزات عالية الأداء، وتلعب دوراً حاسماً في تدريب الطيارين المبتدئين من خلال خصائص الأداء المتفوقة.

وتنتج الشركة طرازات أخرى مخصصة لأغراض التدريب، كما تقوم، بالشراكة مع شركات أخرى فاعلة في المجال، بتطوير وتحديث أسطول القوات الجوية التركية، خصوصاً مقاتلات F-16 الأميركية.

وصممت الشركة التركية أيضاً مروحية هجومية ثقيلة، عبر مزج خصائص من المروحيتين T129 ATAK وT625، وتستخدم المروحية أنظمة فرعية مثل ناقل الحركة وأنظمة الدوار ومعدات الهبوط التي تم تطويرها في إطار مشروع المروحية T625 Utility Helicopter بالإضافة إلى المعرفة التكنولوجية والخبرة التشغيلية والإنجازات المكتسبة من خلال مشروع المروحية T129 ATAK. 

كما صممت الشركة التركية، الطائرة المروحية “كوكباي” (T625 GÖKBEY) للقيام بمجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك نقل كبار الشخصيات، ونقل البضائع، وخدمات الإسعاف الجوي، وعمليات البحث والإنقاذ، ومهام النقل البحري.

وأكملت T625 GÖKBEY، وهي أول طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض تم تطويرها وتصنيعها بقدرات محلية، رحلتها التجريبية بنجاح في 6 سبتمبر 2018.

وتجري الشركة حالياً التعديلات اللازمة للحصول على شهادة الاعتماد للطائرة المروحية من قبل وكالة سلامة الطيران الأوروبية والمديرية العامة للطيران المدني.

الطائرات المسيرة

الطائرة التركية بدون طيار “أنكا” (ANKA) التي صممها مهندسو شركة الطيران والفضاء التركية بالتعاون مع العديد من المقاولين المحليين، تم الكشف عنها في 16 يوليو 2010، وتهدف إلى أن توفر أفضل نظام تشغيلي في فئتها.

وبعد رحلتها الأولى في 30 ديسمبر 2010، تم توقيع عقد لإنتاج 10 طائرات مسيرة من طراز أنكا (أنكا-إس) في أكتوبر 2013. وتم الانتهاء بنجاح من أنشطة مشروع ANKA-S.

وبفضل معدل جاهزيتها العالية للمهام، لقيت مسيرات ANKA طلباً من قبل العديد من الزبناء، حيث تجاوزت مدة الطيران 230 ألف ساعة إلى حدود يناير 2024.

صناعة الفضاء

وفي الصناعات الفضائية، أطلقت الشركة التركية القمر الصناعي ” “جوك ترك” (GÖKTÜRK) الذي يملك كاميرا بصرية عالية الدقة، وقد تم إطلاقه بنجاح من جويانا الفرنسية في ديسمبر 2016. 

وشاركت شركة Turkish Aerospace في المشروع بشكل مباشر في العديد من جوانب العمل وأنشطة التطوير، كما قامت بتصنيع لوحات الطيران المجهزة بهيكل وحدة المهمة للقمر الصناعي في منشآتها الخاصة.

ويتيح نظام القمر الصناعي GÖKTÜRK-1 التقاط صور عالية الدقة من أي منطقة من الأرض دون قيود جغرافية، للاستخدامات العسكرية والمدنية على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *