اخر الاخبار

بلينكن: مفاوضات غزة خلال أيام.. والدوحة: جهود الوسطاء مستمرة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، عقب اجتماع مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنه يتوقع اجتماع المفاوضين لبحث وقف إطلاق النار في الأيام المقبلة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما أكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن الولايات المتحدة وقطر ومصر، تواصل جهود الوساطة.

وأضاف بلينكن أنه ناقش مع رئيس الوزراء القطري الولايات المتحدة تبحث “خيارات مختلفة” يمكن أن تسعى وراءها في ما يتعلق بمحادثات وقف إطلاق النار بغزة، مؤكداً أن “المفاوضات ستتناول عند استئنافها إعادة المحتجزين الإسرائيليين ووقف إطلاق النار بغزة”.

وأشار الوزير الأميركي إلى أنه بحث أيضاً “أفكاراً ملموسة بشأن الأمن والحكم وإعادة إعمار القطاع”، مؤكداً ضرورة معالجة الأزمة الإنسانية في غزة، فيما أعلن عن مساعدات أميركية إنسانية للقطاع بقيمة 135 مليون دولار.

كما ناقش بلينكن مع  الشيخ محمد بن عبد الرحمن الصراع في لبنان، موضحاً أن “أفعال إسرائيل في لبنان يجب ألا تؤدي لحملة مطولة”.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان، أن “الطرفين تبادلا وجهات النظر بشأن التوصل إلى حل دبلوماسي على طول الخط الأزرق، وإحراز تقدم سياسي في لبنان من أجل ضمان سيادته وأمنه”.

وأكد الوزير الأميركي على ضرورة ضمان اتخاذ جميع التدابير من أجل حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

لقاء في الدوحة

بدوره، قال رئيس الوزراء القطري، إن الولايات المتحدة وقطر ومصر، تواصل جهودها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والأسرى فلسطينيين.

وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بعد اجتماعه مع بلينكن في الدوحة، أن المفاوضين الأميركيين سيلتقون بالمفاوضين الإسرائيليين في الدوحة في محاولة للتوصل إلى انفراجة، لافتاً إلى أن “هناك مناقشات مستمرة بين مصر و (حركة) حماس”. وأعرب عن أمله “في أن تسفر هذه المناقشات عن شيء إيجابي”.

وأشار رئيس الوزراء القطري إلى أنه ناقش مع الوزير الأميركي “التوصل لحل مستدام في غزة واليوم التالي للحرب”، مشدداً على أن “هذه الفترة المؤلمة في المنطقة يجب أن تنتهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *