اخر الاخبار

تحذير عاجل من ناسا | عاصفة شمسية مدمرة قد تعيدنا إلى عصر ما قبل الإنترنت

السبت 19 أكتوبر 2024 | 07:44 صباحاً


تحذير عاجل من ناسا | عاصفة شمسية مدمرة قد تعيدنا إلى عصر ما قبل الإنترنت

كتب : محمد سعيد

أصدرت وكالة ناسا تحذيرًا رسميًا بشأن تأثير العاصفة الشمسية الحالية على الإنترنت ونظام الاتصالات في جميع أنحاء العالم، حيث من المتوقع أن تؤثر هذه العاصفة على هذه الأنظمة لمدة أسابيع، وجاء هذا التحذير بناءً على تقارير علمية أوضحت أن الشمس وصلت إلى ذروة نشاطها الشمسي، ومن المرجح أن يستمر هذا النشاط المكثف لمدة عام كامل.

ذروة نشاط الشمس وتأثيرها على الأرض

وفقًا لما نشرته صحيفة بريطانية، أكد خبراء الفلك أن الشمس وصلت إلى الحد الأقصى لنشاطها الشمسي، وهو ما يعني أن شدة الطاقة الشمسية والإشعاعات المغناطيسية الصادرة عنها بلغت ذروتها، ومن المتوقع أن يستمر هذا النشاط القوي لمدة 12 شهرًا، مما يرفع من احتمالات تأثر الاتصالات الإلكترونية والإنترنت على مستوى العالم.

تأثير العاصفة الشمسية على الإنترنت ونظام الاتصالات

تعتبر العواصف الشمسية من الظواهر الطبيعية التي تؤثر بشكل كبير على الاتصالات والأقمار الصناعية، وقد تؤدي إلى انقطاعات في شبكة الإنترنت وانخفاض في كفاءة الأنظمة الإلكترونية، وتشير التوقعات العلمية إلى أن تأثير هذه العاصفة الشمسية قد يتسبب في انقطاعات مؤقتة أو مشاكل في نقل البيانات عبر الشبكات العالمية، ما يعرقل التواصل ويؤثر على الأنشطة اليومية للأفراد والشركات.

رؤية الشفق القطبي وتزايد الظواهر الفلكية

أفاد الخبراء أنه مع استمرار نشاط الشمس في ذروتها، ستزداد فرص رؤية الشفق القطبي في مناطق أكثر من العالم، وهو تأثير مرئي ومثير للدهشة نتيجة لتفاعل الجسيمات الشمسية مع الغلاف الجوي للأرض، وعادةً ما تُرى هذه الظاهرة في المناطق القريبة من القطبين، ولكن مع نشاط الشمس المرتفع، قد تُرى في أماكن أخرى أيضًا.

تحذيرات وكالة ناسا والإدارات المعنية

أكدت وكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، بالتعاون مع لجنة التنبؤ بالدورة الشمسية، أن الشمس دخلت في أقصى فترة شمسية لها، وأن هذا النشاط الشمسي قد يستمر للعام المقبل، ويدعو هذا الأمر إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل تأثير العاصفة الشمسية على الحياة اليومية والنشاطات التكنولوجية.

وبناءً على التحذيرات الأخيرة من وكالة ناسا، من المهم أن تكون الحكومات والمؤسسات التقنية في حالة استعداد للتعامل مع أي اضطرابات محتملة قد تؤثر على الإنترنت ونظام الاتصالات خلال الأشهر القادمة، ويبقى الأمر الآن بيد المجتمع العلمي لمتابعة هذه الظاهرة عن كثب واتخاذ التدابير الوقائية للحد من تأثيرها على التكنولوجيا العالمية.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق