اخر الاخبار

تشمل “هدنة مؤقتة”.. مبادرة مصرية جديدة لوقف النار في غزة

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأحد، أن القاهرة اقترحت مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار لمدة يومين في غزة، لتبادل 4 محتجزين إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين، فيما يتم خلال 10 أيام التفاوض على استكمال الإجراءات الأخرى في القطاع.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في القاهرة، إن “مصر خلال الأيام القليلة الماضية أطلقت مبادرة لتحريك الموقف في قطاع غزة، من أجل وقف إطلاق النار لمدة يومين وتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع عدد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وأضاف: “وثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في القطاع، وصولاً لإيقاف كامل لإطلاق النار، وإدخال المساعدات للقطاع المحاصر”.

وأشار السيسي إلى أن “الأشقاء في غزة يتعرضون لحصار صعب جداً، يصل لحد المجاعة، ومن المهم بالنسبة لنا أن تدخل المساعدات في أسرع وقت ممكن”.

وشدّد السيسي على أن مصر “ضد أي محاولة للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة لخارج القطاع، لأنه ليس في صالح القضية الفلسطينية”، لافتاً إلى دور القاهرة لـ”وقف إطلاق النار في ظل التدمير الكبير الذي يتعرّض له القطاع”.

وتقود الولايات المتحدة وقطر ومصر مفاوضات لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، والتي قتلت ما يقرب من 43 ألف فلسطيني، وتسببت في تدمير القطاع المكتظ بالسكان.

بدوره أعلن الرئيس الجزائري تبون “تأييد مبادرة الرئيس السيسي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”، مضيفاً: “نحاول إيقاف هذه الجرائم من خلال هذه الهدنة”.

وقال تبون أيضاً إن “الجزائر تعمل كل ما بوسعها في مجلس الأمن الدولي من أجل التوصل إلى وقف الإبادة في غزة”، مؤكداً أنه “لا يمكن الحديث عن وقف العدوان إلاّ بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”.

محادثات في الدوحة

وتشهد العاصمة القطرية الدوحة، الأحد، استئناف الجهود من أجل إعادة إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، والتي توقفت منذ أغسطس الماضي.

وأفادت وكالة “رويترز”، الأحد، نقلاً عما وصفته بمسؤول مطلع، بأن مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يجتمعون في الدوحة لبدء مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق جديد قصير الأمد، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح بعض المحتجزين لدى حركة “حماس”، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأضاف المسؤول أن المحادثات تهدف إلى إقناع إسرائيل و”حماس” بالموافقة على وقف إطلاق نار في قطاع غزة لمدة تقل عن شهر، على أمل أن يؤدي ذلك إلى اتفاق أكثر استدامة.

وقال المسؤول إن تفاصيل أو أعداد المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم ضمن هذا الاتفاق، لم تتضح بعد.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، أن رئيس الشاباك رونين بار، غاب عن الوفد الإسرائيلي إلى قطر، فيما قالت “القناة 12” الإسرائيلية، إن رئيس “الموساد” لم يحصل على التفويض الكافي خلال مفاوضات الدوحة للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة. 

مقترح “صفقة شاملة لإنهاء حرب “

وفي المقابل، كشف مسؤولون في “حماس” لـ”الشرق” أن الحركة الفلسطينية ستقترح على الوسطاء المشاركين في مباحثات العاصمة القطرية الدوحة، والتي بدأت الأحد، صفقة شاملة لإنهاء الحرب بصورة فورية، وتنظم الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، بالتزامن مع تبادل أسرى يشمل جميع المحتجزين الإسرائيليين “دفعة واحدة”.

وقال أحد المسؤولين بالحركة: “اليوم يجتمع الوسطاء المصريون والقطريون والأميركيون مع المفاوضين الإسرائيليين، وسنستمع إلى ما يحملونه من عروض، لكن من جانبنا نفضل صفقة شاملة تجري على مرحلة واحدة تنهي الحرب مرة واحدة وإلى الأبد، مقابل عملية تبادل أسرى يجري بموجبها إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد متفق عليه من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وأضاف المسؤول لـ”الشرق”: “بالطبع لن نرفض أفكاراً أخرى قد يقدمها الوسطاء، لكن معيار القبول بالنسبة لنا يبدأ من وقف الحرب”.

وتابع: “تقوم إسرائيل بحرب إبادة جماعية في شمال قطاع غزة تتمثل في عمليات قتل وتدمير وتهجير وتجويع تشمل الناس والبيوت ومراكز الإيواء والمستشفيات وغيرها، وبدون وقف هذه الحرب لن يكون هناك أي اتفاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *