اخر الاخبار

تقرير يكشف العوامل المؤثرة على أسعار الذهب عالميًا ومحليًا خلال الأسبوع الجاري

كشفت مؤسسة «جولد بيليون»، العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، عن العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب عالميًا ومحليًا خلال الأسبوع الجاري.

أسعار الذهب عالميًا

وقالت المؤسسة، في تقرير صادر لها، إن سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.9% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2758 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 2723 دولار للأونصة ليغلق عند المستوى 2747 دولار للأونصة.

وأضافت أن بذلك يكون الذهب استطاع الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، وسجل ارتفاع منذ بداية شهر أكتوبر بنسبة 4.3% في طريقه لتسجيل ارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليسجل الذهب ارتفاع منذ بداية عام 2024 بنسبة 33.2%.

وتابعت: «الأسباب الرئيسية لارتفاع الذهب حاليًا هي الطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب مخاوف التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وعدم اليقين المتعلق بانتخابات الرئاسة الأمريكية».

وواصلت: «الأسبوع القادم سيكون حاسم بشكل كبير بسبب صدور بيانات النمو والتضخم عن الاقتصاد الأمريكي، بالإضافة إلى تقرير الوظائف الحكومي، ومن شأن هذه البيانات أن تحدد توقعات الفائدة الأمريكية في الأسواق».

أسعار الذهب محليًا

وأوضحت: «وعلى الصعيد المحلي، خلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب عيار 21 بنسبة 1.5% ليسجل ارتفاع بمقدار 57 جنيه، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند المستوى 3685 جنيه للجرام، وأغلق الأسبوع عند المستوى 3742 جنيه للجرام».

واستكملت: «العامل الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الذهب المحلي يبقى سعر أونصة الذهب العالمي الذي يستمر في الارتفاع وتسجيل مستويات تاريخية، في الوقت الذي تشهد فيه عوامل التسعير الأخرى في السوق المحلي حيادية في تأثيرها على الأسواق».

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء المصري أعلن بشكل صريح أن حركة سعر الصرف الأجنبي منتظمة وأن إمكانية حدوث تعويم جديد في سعر الصرف هو أمر مستبعد، كما صرحت كريستالينا غورغييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن الصندوق منفتح على تعديل برنامج الإصلاح الاقتصادي المقدم لمصر، وذلك بعد أن طالبت مصر بالتفاوض مع الصندوق من أجل مد فترة رفع الدعم عن الوقود والكهرباء.

وختمت: «من شأن هذه التغيرات أن تعمل على مزيد من الاستقرار في حركة أسعار الذهب المحلي ليصبح المؤثر الوحيد حاليًا هو التغير في سعر الذهب العالمي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *