اخر الاخبار

خلال ساعات.. تعامد القمر على الكعبة المشرفة بالتزامن مع شروق الشمس

الجمعة 25 أكتوبر 2024 | 03:29 صباحاً


خلال ساعات.. تعامد القمر على الكعبة المشرفة بالتزامن مع شروق الشمس

كتب : محمد سعيد

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم الجمعة حدثًا فلكيًا بديعًا، حيث سيتعامد القمر على الكعبة المشرفة، وهو التعامد الثاني والأخير لهذا العام، ووفقًا لما أعلنه رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، سيحدث هذا التعامد عند تمام الساعة 07:07 صباحًا بالتوقيت المحلي.

تفاصيل ظاهرة تعامد القمر

خلال لحظة التعامد، سيكون القمر في ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة المكرمة، وهو ما يعني أن القمر سيكون متعامدًا بشكل مباشر فوق الكعبة المشرفة، وسيكون القمر مضاءً بنسبة 41.8%، وهذا ما يجعله يظهر بشكل واضح في السماء، وتكون المسافة بين الأرض والقمر في هذا الوقت حوالي 395,321 كيلومترًا، ما يجعله في موقع مناسب للمراقبة الفلكية.

تزامن شروق الشمس مع تعامد القمر

ويتزامن تعامد القمر مع شروق الشمس فوق مكة المكرمة، حيث ستكون الشمس على ارتفاع 9 درجات فوق الأفق لحظة حدوث التعامد، ويعتبر هذا التزامن فرصة نادرة، حيث يتسنى للراغبين في مراقبة هذه الظاهرة الفلكية أن يشاهدوا كلا الحدثين معًا.

أهمية هذه الظاهرة الفلكية

ويُعتبر تعامد القمر على الكعبة المشرفة حدثًا فريدًا يساعد العلماء والمهتمين بالفلك على دراسة حركة الأجرام السماوية وتحديد المواقع الفلكية بدقة، كما أن هذه الظاهرة تدل على مدى الدقة التي يمكن تحقيقها في دراسة وتحديد المواقع الجغرافية باستخدام التقنيات الفلكية.

وتعد هذه الظاهرة واحدة من الظواهر الفلكية المثيرة للاهتمام، والتي تجذب اهتمام العديد من العلماء والمهتمين بمجال الفلك، ويمثل تعامد القمر على الكعبة المشرفة فرصة مميزة لمتابعة أحد الأحداث الفلكية التي تحدث مرتين فقط كل عام.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *