اخر الاخبار

كوالكوم تكشف عن معالج جديد للهواتف يضاهي أداء الحواسيب

كشفت شركة كوالكوم عن أحدث معالجاتها المخصص للهواتف الذكية Snapdragon 8 Elite، الذي يأتي بقدرات أداء فائقة وكفاءة طاقة محسّنة.

وتعتمد الشريحة الجديدة على نواة المعالج Oryon التي تم تقديمها لأول مرة في معالجات الحواسيب المحمولة مثل Snapdragon X Elite، المستخدمة حالياً في أجهزة مثل Microsoft Surface Laptop، وLenovo Yoga Slim، وDell Inspiron.

وأعادت كوالكوم تقديم هذه التقنية في الهواتف المحمولة من خلال Snapdragon 8 Elite، بنسخته الثانية من النواة المخصصة.

وأشارت الشركة الأميركية في بيان صحافي إلى أن المنصة الجديدة تُعبّر عن قفزة تكنولوجية كبيرة، قائلة: “تقدم هذه المنصة الرائدة تقنيات متقدمة مثل النواة المخصصة من الجيل الثاني Oryon، ومعالج الرسوميات Adreno، بالإضافة إلى معالج الشبكات العصبية المحسّن Hexagon، وتسهم جميعها في تحسين الأداء بشكل كبير”.




وفي خطوة تعكس التحول الكبير نحو استخدام التكنولوجيا الداخلية، أعلنت كوالكوم أن هذا المعالج يعتمد على تصميم داخلي من تطويرها، بالتزامن مع توجه الرئيس التنفيذي كريستيانو آمون نحو تعزيز استثمارات الشركة في التكنولوجيا الذاتية.

ويُمثّل هذا التحول الابتعاد عن الاعتماد على تصميمات شركة Arm Holdings التي كانت تستخدمها كوالكوم في السابق، ومن المتوقع أن يدعم المعالج الجديد الأجهزة الذكية لشركات مثل ASUS وHonor وOnePlus وSamsung وXiaomi في الأسابيع المقبلة.

كما أنه يعزز المنافسة في سوق المعالجات، خصوصاً في ظل تطور “الحواسيب الذكية بالذكاء الاصطناعي” التي تدعمها شركات مثل مايكروسوفت، مما يشكل تحدياً لشركات كبرى مثل Intel في سوق المعالجات الشخصية.

مهام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

الشريحة الجديدة تقدم تحسيناً كبيراً مقارنة بمعالج Snapdragon 8 Gen 3 المستخدم في هواتف أندرويد الرئيسية مثل سلسلة Galaxy S24، إذ يمكن للمعالج الجديد أن يصل إلى سرعة 4.32 جيجاهرتز في الأداء الأقصى، مقارنة بسرعة 3.4 جيجاهرتز في المعالج السابق.

ووعدت كوالكوم بزيادة تصل إلى 45% في سرعة النواة الواحدة، وتحسُّن 45% في أداء النوى المتعددة، بالإضافة إلى تحسينات بنسبة 62% في تصفح الويب.

وعلى الرغم من كل هذا الأداء الفائق، تؤكد الشركة أن البطارية لن تتأثر سلباً، بل تقدّم الشريحة الجديدة توفيراً للطاقة يصل إلى 27%، مما يمدد وقت اللعب حتى ساعتين ونصف إضافيتين.

ولم يقتصر التحديث على الأداء فقط، بل تُعد كوالكوم بأن الشريحة الجديدة ستكون أكثر فعالية في التعامل مع مهام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، مثل معالجة الصور والفيديو عبر الكاميرا وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي محلياً مثل Gemini Nano.

ومن المتوقع أن يفتح هذا المجال أمام تقنيات الذكاء الاصطناعي المحلية على غرار ما تقدمه شركة Apple.

وستظهر الأجهزة الأولى التي تعمل بمعالج Snapdragon 8 Elite من شركات مثل ASUS وHonor وOnePlus وSamsung وXiaomi في الأسابيع القليلة المقبلة، مما يجعل من هذه الشريحة إحدى أهم التطورات التقنية لعام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *