اخر الاخبار

كيف مهدت المقاتلات الإسرائيلية طريقها إلى إيران؟

يبدو أن المقاتلات الإسرائيلية التي شنت غارات على أهداف عسكرية في إيران فجر السبت، مهّدت طريقها جيداً قبل الوصول إلى أهدافها في طهران، إذ أشارت مصادر مطّلعة لـ”الشرق”، أن الهجوم الإسرائيلي تضمن استهداف أنظمة رادار في سوريا، بغرض تأمين مسار آمن للطائرات وهي تحلّق لمسافة تزيد على 1300 كيلومتر.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، ذكرت أن هجوماً جوياً إسرائيلياً استهدف بعض المواقع العسكرية في وسط وجنوب سوريا في وقت مبكر، السبت، مشيرةً إلى أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ إسرائيلية “من اتجاه الجولان السوري المحتل والأراضي اللبنانية”، وأسقطت عدداً منها.

وفي وقت لم تحدد دمشق ما هي طبيعة الأهداف التي طالها القصف الإسرائيلي، ذكرت مصادر سورية لـ”الشرق”، أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت فجر السبت، منظومة رادار في منطقة تل قليب بمحافظة السويداء جنوب غربي البلاد، ولواء “التأمين الإلكتروني” بمنطقة تدمر وسط سوريا.

وأوضحت المصادر أن نقطة الرادار الواقعة في تل قليب تتولى عادةً مهمة مراقبة الأجواء الأردنية، أما اللواء الذي قصفته إسرائيل في تدمر، يمتلك قدرة التشويش إلكترونياً على طائرات النقل وتموين الوقود جواً، وطائرات الحرب الإلكترونية التي تقوم بمهام تشويش واستطلاع وإنذار مبكر.

ولفت المصدر إلى أن ضرب إسرائيل لأنظمة الرادار والتشويش أدى إلى إمكانية عبور أحد الأسراب المهاجمة للأجواء السورية، حيث سُمع صوت المقاتلات الإسرائيلية بوضوح وهي تعبر أجواء مناطق البادية القريبة من العراق، والمنطقة الجنوبية على الحدود مع الأردن.

وقال مصدر مطّلع إن الرادارات السورية رصدت مقاتلة بصمتها الرادارية مطابقة لطائرة EL/W 2090، وهي طائرة تجسس وإنذار مبكر طورتها إسرائيل وتشابه مقاتلة AWACS الأميركية.

وفي تحليل لمدى فاعلية الخطة الإسرائيلية في تأمين تحليق مقاتلاتها من دون أن تواجهها عقبات في الأجواء، رأى خبير عسكري سوري تحدث لـ”الشرق”، أن الهجمات الإسرائيلية تبدو كاختبار لقدرة سلاح الجو الإسرائيلي على التحرك بحرية، معتبراً أن التجربة كانت “ناجحة”.

وأضاف: “خلال عبور المقاتلات الإسرائيلية لأجواء 3 دول إقليمية، والدولة الهدف (إيران) لم يتم إسقاط أي منها”.

وتابع: “بغض النظر عن الأضرار التي لحقت بإيران، فسلاح الجو الإسرائيلي أنجز عملية معقدة لوجستياً واستخباراتياً وعسكرياً”.

العراق ينفي تعرضه لضربات إسرائيلية

وفي شأن ذي صلة، زعمت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الهجوم الإسرائيلي طال أيضاً أنظمة دفاع جوي في العراق، وذلك في إطار تأمين تل أبيب لمسار مقاتلاتها وهي في طريقها لضرب أهدف في إيران.

إلا أن مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي نفى لـ”الشرق” ما أوردته الصحيفة الأميركية، مؤكداً أنه “لم يتم استهداف أي مواقع عسكرية عراقية من جانب إسرائيل”.

كما قالت بعثة إيران بالأمم المتحدة في منشور على موقع “إكس”، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية هاجمت إيران من المجال الجوي العراقي.

ونشر موقع “راداو” الكردي على “إكس” صوراً لما قال إنها بقايا صاروخ عُثر عليه في جزيرة مكيشيفة في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد.

وشنت إسرائيل 3 موجات من الهجمات على نحو 20 هدفاً عسكرياً إيرانياً في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، حيث أظهرت القوات الإسرائيلية قدرات تشغيلية مثيرة، من خلال نقل ترسانة كبيرة لمسافة تزيد عن 1300 كيلومتر من إسرائيل.

وباختراقها لأنظمة الدفاع الإيرانية، استهدفت القدرات الإسرائيلية، مجموعة متنوعة من المنشآت العسكرية بناءً على معلومات استخباراتية. ويبرز هذا العمل قدرة على الضرب في عمق الأراضي الإيرانية، وهو تطوّر قد يكون له تداعيات بعيدة المدى على أمن المنطقة.

وهذه هي المرة الأولى منذ الحرب “الإيرانية-العراقية”، التي يتعرض فيها “قلب إيران” لهجوم مباشر، ما يفتح فصلاً جديداً مقلقاً في الشرق الأوسط.

وعلى مدى أعوام، شنت إسرائيل عدة هجمات على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا. لكنها كثفت هجماتها منذ الهجوم الذي شنته عليها حركة “حماس” في السابع من أكتوبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *