اخر الاخبار

للعام السادس.. مقاتلات “F-35” تفشل في تلبية معيار الجاهزية

فشل برنامج مقاتلات “F-35” الأميركية، في تلبية معيار الجاهزية الرئيسي لمدة 6 سنوات متتالية، على الرغم من الزيادة المطردة في الإنفاق لتشغيل وصيانة الطائرة، وفقاً لتقرير جديد صادر عن وكالة مراقبة حكومية.

وقال مكتب المحاسبة الحكومية، إن وزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون” أنفقت أكثر من 12 مليار دولار لتشغيل وصيانة أسطول طائرات F-35 من السنة المالية 2018 إلى 2023، وفقاً لموقع Defense One.

وأوضح مكتب المحاسبة الحكومية، أن طائرات “F-35” بفئاتها الثلاث لم تكن وحدها في هذا السياق، فقد فشلت سبعة من برامج الطائرات التكتيكية الأخرى التابعة للبنتاجون في تحقيق أهداف القدرة على أداء المهام لمدة 6 سنوات متتالية.

كما فشلت 5 برامج أخرى في تحقيق الهدف في ثلاث أو أربع أو خمس سنوات. ويُعَد معدل القدرة على أداء المهام هو النسبة المئوية للوقت الذي تستطيع فيه الطائرة الطيران وتنفيذ مهمة واحدة على الأقل من المهام الموكلة إليها.

“حرب الجاهزية”

وقال مكتب المحاسبة إنه “لم تحقق أي من الطائرات التكتيكية الخمس عشرة أهدافها المتعلقة بالقدرة على أداء المهام في السنة المالية 2023. فقط طائرتان، F-15C وF-16C حققتا أهدافهما السنوية في نصف السنوات على الأقل منذ السنة المالية 2018”.

وأطلق مكتب برنامج F-35 المشترك العام الماضي، مبادرة “حرب الجاهزية”، لرفع معدل قدرة الطائرة على أداء المهام بنسبة 10% بحلول نهاية مارس 2024. 

ومع ذلك، قال المسؤولون الأميركيون إن الجاهزية ارتفعت بنسبة 2.6% فقط خلال العام الماضي.

وقال المسؤول التنفيذي لبرنامج F-35، الفريق مايكل شميت إن “البرنامج” ليس في الوضع المناسب فيما يتعلق بمعدلات القدرة على أداء المهام.

وأكد مسؤولون أميركيون، أن هناك مشكلتين رئيسيتين لا تزالان تخفضان من جاهزية طائرة F-35.

ولم يكشف برنامج التدريب المشترك عن هاتين المشكلتين، لكن شميت أخبر الكونجرس في أبريل الماضي، أنه إذا تمكن البرنامج من التغلب عليهما، فإن معدل القدرة على أداء المهام على مستوى الأسطول سيرتفع إلى أكثر من 70%.

مشكلات في الاستدامة

وعانت طائرة “F-35 “منذ فترة طويلة من مشاكل الاستدامة، بما في ذلك التأخير في الصيانة، ونقص قطع الغيار، والاعتماد الكبير على المقاولين، ونقص الوصول إلى البيانات الفنية للإصلاحات.

وتتولى شركة Lockheed Martin حالياً قيادة وإدارة الدعم، لكن هذا ترك البنتاجون “بقدرة محدودة على اتخاذ القرار والتأثير على أعمال الصيانة”. 

وسيتعين على الشركة التخلي عن بعض السيطرة على الدعم في السنوات القادمة، بعد أن طالب المشرعون رسمياً في قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2022 الخدمات العسكرية بتولي إدارة دعم “F-35” بحلول عام 2027.

ويتوقع أن تتجاوز التكلفة الإجمالية لتشغيل وصيانة الطائرة 1.5 تريليون دولار، وفقاً لمكتب المحاسبة العامة. 

كما يتوقع أن يصل إجمالي تكلفة برنامج “F-35” من البداية إلى النهاية إلى 2 تريليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *