اخر الاخبار

محافظ الدقهلية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي ويزور إدارة المخلفات الصلبة

استقبل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، السفير كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بديوان عام المحافظة، وذلك لتفقد مشروع معالجة المخلفات الصلبة ومصرف كوتشينر، والزيارة أحد المواقع الوسيطة لنقل المخلفات بنبروة.

واصطحب اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، سفير الاتحاد الأوربي لزيارة إدارة المخلفات الصلبة، برئاسة محمد حمص، واستمع خلاله السفير إلى طريقة معالجة المخلفات الصلبة، وطريقة نقلها من مصدرها الرئيسي حتى تصل إلى مصانع التدوير، والعقبات التى تواجه عملية الجمع من المصدر ووصولها إلى المرحلة النهائية

وأكد محافظ الدقهلية أن مشروع مصرف كيتشنر يتم تنفيذه في ثلاث محافظات (الدقهلية الغربية كفر الشيخ ) بطول 67 كم، والممول بقرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بقيمة 79 مليون يورو، ومنحه بقيمة 8 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن المشروعات التي يتم تنفيذها بالدقهلية ضمن مشروع مصرف كيتشنر يتم تنفيذها بمركز نبروة ومركز بلقاس وهي كالآتي، محطه الوسيطه بنبروه علي مساحة 2 فدان. 

و غلق المقلب العمومي بقلابشو مركز بلقاس علي مساحة 52 فدان. إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبه بقلابشو علي مساحة 18 فدان بطاقة استيعابية 600 طن يومي.

وأكد المحافظ أن وحدة جمع المخلفات الصلبة والإحصائيات الخاصة بها هي نقطة كاشفة لمستوي أداء جديد في المحافظة، وتحديدا نقاط الضعف والقوة في بعض المناطق، مشيرا إلى معالجة هذا المستوى بصفة مستمرة من خلال المتابعة.

وعلى جانب آخر  استمرت اعمال وحدة الادارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة لتنفيذ برنامج التوعية الشامل بانشطة ادارات المخلفات بنطاق المحافظة تحت مسمي الإطار المتكامل للإدارة المستدامة للمخلفات الصلبة ودورة في الحفاظ على البيئة ودور الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية والذي يستهدف إيضاح دور اجهزه الدولة بمحافظة الدقهلية في التعامل مع ملف المخلفات الصلبة.

كما يستهدف البرنامج الحث لمنظمات المجتمع المدني لبحث سبل دمج القطاع الغير رسمي واشراك أعضاء المجتمع وتفعيل مبادرات اعادة التدوير وتقليل النفايات بما يتوافق مع خطط التنمية المستدامة وتفعيل دور الطلبة بالعمل كحراس للبيئة ورفع الوعي والتثقيف البيئي لديهم. 

واوضح “مرزوق” إنه وفقا لخطة البرنامج تم الانتهاء من المرحلة الأولي لتنفيذ برنامج التوعيه بالتنسيق مع مديريه التضامن الاجتماعي بالدقهليه بالشراكه مع منظمات المجتمع المدني والوحدات المحليه للمراكز والمدن والاحياء مع الاستمرار في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة لتنفيذه بمراكز الشباب والاندية الرياضة والبدء في المرحلة الثالثة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم واستهداف كوادر التنمية المستدامة بالادارات التعليمية على مستوى المحافظة لبدء وتفعيل المشاركة الطلابية بالمدارس التي تتعدي اكثر من 1000طالب وطالبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *