اخر الاخبار

مقتل ثلاثة صحفيين بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

يواصل الجيش الإسرائيلي تصعيده على مناطق متفرقة من لبنان، حيث استهدف بقصف جوي مكانًا يقيم فيه صحفيون.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية اليوم، الجمعة 25 من تشرين الأول، إن الجيش الإسرائيلي استهدف مقر إقامة صحفيين في حاصبيا جنوبي لبنان، ما أدى إلى مقتل ثلاثة صحفيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وذكرت وكالة “رويترز“، أن الصحفيين الذين قُتلوا في جنوبي لبنان هم مصور قناة “الميادين” غسان نجار، ومهندس الصوت محمد رضا، ومصور قناة “المنار” التابعة لـ”حزب الله” وسام قاسم.

وأشارت الوكالة إلى أن الصحفيين كانوا يقيمون بأحد بيوت الضيافة في حاصبيا، عندما تعرض للقصف اليوم، موضحة أن البلدة لم تكن مستهدفة من قبل.

ردًا على تلك الحادثة، قال وزير الإعلام اللبناني، زياد مكاري، إن “هذه جريمة حرب تضاف إلى السجل الإجرامي لعدوّ يضرب عرض الحائط كل القوانين ويستبيح كل المحرمات على مرأى من العالم أجمع”.

بدوره، قال رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إن القصف الاسرائيلي الدي استهدف الصحفيين والمراسلين في حاصبيا، “يشكل فصلًا من فصول جرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل، من دون رادع أو صوت دولي يوقف ما يجري”.

من جهتها، أدانت لجنة حماية الصحفيين بشدة قتل إسرائيل ثلاثة صحفيين في جنوب لبناني، قائلة إنه يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك لوقف نمط الإفلات من العقاب الذي تنتهجه إسرائيل منذ فترة طويلة في قتل الصحفيين.

استهداف “يونيفيل”

أعلنت قوات حفظ السلام التابعة للأمم (يونيفيل) في بيان اليوم، الجمعة، أن قواتها تواصل مراقبة الوضع في جنوبي لبنان ورفع التقارير إلى مجلس الأمن، على الرغم من التصعيد الدراماتيكي والعنف على الأرض في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف البيان أن فريقي إخلاء طبي تابعين لـ”يونيفيل” تعرّضا، في 23 من تشرين الأول، لإطلاق نار مجهول المصدر في قرية يارين جنوبي لبنان، حيث تعطلت إحدى الآليات واضطر الفريقان لتركها في مكان الحادث.

وفي اليوم نفسه، تعرّضت منشأة طبية في موقع لـ”يونيفيل” في قرية بيت ليف جنوبي لبنان لقذيفة أو صاروخ مجهول المصدر، ما تسبب بأضرار في المبني.

وفي وقت لاحق، سقطت قذيفتان أو صاروخان مجهولا المصدر أيضًا بالقرب من موقع تابع لـ”يونيفيل” في كفر شوبا، ما تسبب بأضرار في أماكن الإقامة والملاجئ.

اقرأ المزيد: “مؤتمر باريس” ينادي بدور للجيش اللبناني

وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، تحدث في تقرير مفصل أن الجيش الإسرائيلي استهدف، منذ 7 من تشرين الأول 2023، 55 مستشفى من بينها 36 تعرضت لإستهداف مباشر في لبنان، ما تسبب في مقتل 12 شخصًا وإصابة 60 آخرين بجروح.

كما أقفلت ثمانية مستشفيات بشكل قسري، واستمر العمل الجزئي في سبعة أخرى.

وأضاف الأبيض أن عدد الاستهدافات الإسرائيلية للجمعيات الإسعافية بلغ 201، مشيرًا إلى أن حصيلة القتلى جراء استهداف القطاع الصحي والاستشفائي حتى الآن بلغ 163 قتيلًا و272 جريحًا.

اقرأ المزيد: إسرائيل تصعّد هجماتها على بيروت

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *