اخر الاخبار

منحة للصحفيين لإعداد تقارير عن الحفاظ على البيئة

يستمر التسجيل لدى شبكة “صحافة الأرض” العالمية للحصول على منحة حول التنوع البيولوجي، في إطار مبادرتها لدعم التقارير التي تسلط الضوء على التحديات غير المحكي عنها للتنوع البيولوجي العالمي، أو استكشاف حلول جديدة قائمة على الحفاظ على البيئة.

وبإمكان الصحفيين المهتمين بإعداد تحقيقات استقصائية أو تقارير عن التنوع البيولوجي أو موضوعات الحفاظ على البيئة، التقديم على المنحة، حيث من المقرر أن تقدم الشبكة منحًا تصل إلى 5 آلاف يورو، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم سيكون في 5 من أيار الحالي.

شروط التقديم

يمكن إنتاج القصص التي سيتم تقديمها للمنحة بأي لغة، ولكن ينبغي للمتقدمين الذين يعتزمون كتابة قصص بلغتهم المحلية، تقديم نسخة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

يجب على المتقدمين تقديم عينتين من القصص أو روابط للأعمال ذات الصلة، وميزانية مفصلة مع تبرير المبلغ المطلوب، وخطاب دعم موقع من محررهم، ينص صراحة على أن الوسيلة الإعلامية ستنشر القصص المنتجة نتيجة لهذه المنحة.

سيتم إيلاء اهتمام خاص للمتقدمين الذين يبحثون في رصد وتقييم الالتزامات والتقدم المحرز في الإطار العالمي للتنوع البيولوجي، في الفترة التي تسبق اتفاقية التنوع البيولوجي (COP) التي ستعقد في تشرين الأول 2024 بكولومبيا.  

وأوضحت شبكة “صحافة الأرض” أنها تفضّل المقترحات التي تركز على الموضوعات أو القصص التي لم تتم تغطيتها على نطاق واسع، ومن غير المرجح أن يتم اختيار المشكلات التي حصلت بالفعل على الكثير من التغطية الإعلامية أو التي لا توفر زوايا فريدة.

وأكدت الشبكة أنها ستقبل فقط الطلبات التي تركز على البلدان التي يصنفها البنك الدولي على أنها منخفضة أو متوسطة الدخل، رغم أنه يمكن للصحفيين من أي بلد التقدم بطلب الحصول على المنحة.

موضوعات يجب التركيز عليها

تشمل الموضوعات التي يمكن اقتراحها للحصول على المنحة:

  • القصص التي لم يتم إعداد تقارير عنها بشكل كافٍ، ومنها التهديدات الجديدة أو غير المعروفة لتنوع الأنواع، مثل تعدين العملات المشفرة، والتعدين في قاع البحار.
  • أساليب جديدة لتتبع الجرائم البيئية مثل التعدين وقطع الأشجار بشكل غير قانوني، وغيرها من الدوافع التي تؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي.
  • الجهود الرامية إلى تعزيز الاقتصادين “الأخضر” و”الأزرق”، لتمكين التنمية التي تحافظ على البيئة بدلًا من استغلالها.
  • السياسات الجديدة أو المقترحة التي يمكن أن تكون ضارة أو مفيدة للتنوع البيولوجي.
  • التنوع البيولوجي والمحافظة عليه في المناطق الحضرية.
  • آليات تمويل الحفاظ على التنوع البيولوجي مثل أرصدة التنوع البيولوجي.

معايير التحكيم

يجب على المتقدمين مراعاة النقاط التالية عند وضع مقترحات قصتهم:

الملاءمة: هل يلبي الاقتراح معايير وأهداف الدعوة؟ لماذا هذه القصة مهمة ولمن؟ هل الفكرة الرئيسة والسياق والقيمة الإجمالية للجمهور المستهدف محددة بوضوح؟

الزاوية: إذا تمت تغطية القصة من قبل وسائل الإعلام الرئيسة، فهل يقدم الاقتراح رؤى جديدة حول الموضوع أو زاوية جديدة؟

التأثير: هل يحتوي الاقتراح على عنصر سردي أو استقصائي مقنع من شأنه الإعلام والمشاركة وجذب الانتباه وإثارة النقاش والحث على اتخاذ إجراء؟

رواية القصص المبتكرة: سيتم اعتبار استخدام الأساليب الإبداعية والوسائط المتعددة وتصور البيانات ميزة إضافية.

ما شبكة “صحافة الأرض”؟

قامت مؤسسة “إنترنيوز” بتطوير شبكة “صحافة الأرض“ في عام 2004، لتمكين الصحفيين من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من تغطية البيئة بشكل أكثر فعالية، ومع الوقت أصبحت الشبكة عالمية وتعمل مع المراسلين ووسائل الإعلام في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا.

وتسعى الشبكة لتحسين كمية ونوعية التقارير البيئية، وتقوم بتدريب الصحفيين على تغطية مجموعة واسعة من القضايا، وتطوير مواقع إخبارية بيئية مبتكرة على الإنترنت وإنتاج محتوى لوسائل الإعلام المحلية، بما في ذلك التقارير الاستقصائية الرائدة.

كما تقوم الشبكة بإنشاء شبكات من الصحفيين البيئيين في البلدان التي لا يوجدون فيها، وتبني قدراتهم حيثما يوجدون، من خلال ورشات العمل وتطوير المواد التدريبية، ومن خلال تقديم برامج الزمالة والمنح للمؤسسات الإعلامية ورواتب القصة ودعم إنتاج القصص وتوزيعها.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *