اخر الاخبار

منح للصحفيين لإنتاج أبحاث عن المجتمعات العربية

يواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، قبول التقديمات للتسجيل على الدورة السابعة من برنامج المنح الصغيرة، الذي يستهدف الصحفيين والباحثين الذين يركز عملهم على المجتمعات العربية.

وتدعم المنحة الباحثين الأفراد من الدول العربية ممّن مضت ثلاث سنوات كحدّ أقصى على نيلهم الدكتوراه، وطلاب الدكتوراه في المراحل المتقدمة من دراستهم في العلوم الاجتماعية والإنسانية، لإنجاز مشروع بحثي عن المنطقة العربية يتمحور حول موضوع “الأمّة والهوية والتاريخ”.

يوفّر البرنامج منحة تبلغ قيمتها 3000 دولار أمريكي كحدّ أقصى للباحثين الأفراد، وسيُصار إلى اختيار شخصين أو ثلاثة من مقدّمي الطلبات للاستفادة من المنحة التي تستمر لشهرين أو ثلاثة.

شروط التقديم

الموعد النهائي للتقديم على المنحة هو 5 من آب المقبل، ويتعين على المتقدمين إنشاء حساب وصفحة بيانات شخصية على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، ثم تقديم طلب للحصول على منحة عن طريق ملء استمارة الطلب الالكترونية الخاصة ببرنامج المنَح الصغيرة، مرفقة بالمستندات الداعمة الآتية:

– سيرة ذاتية مفصلة تتضمن المؤهلات الأكاديمية والمنشورات (مع الروابط إذا كانت المنشورات متاحة عبر الإنترنت).

– رسالة تعريفية من صفحة واحدة تشرح الغرض من الطلب.

– وثيقة إثبات الجنسية (نسخة سارية المفعول من جواز السفر أو بطاقة الهوية)، ويتعين على المتقدمين الذين هم في الأصل من دولة عربية، ولكن يحملون جواز سفر غير عربي، تقديم دليل على أصلهم العربي.

– مقترح مشروع (أربع إلى ست صفحات ذات تباعد مزدوج) يفصل الأنشطة التي يعتزم مقدم الطلب القيام بها خلال فترة المنحة.

– نسخة من شهادة الدكتوراه أو وثيقة إثبات الالتحاق ببرنامج الدكتوراه والمرحلة الدراسية، كما يجب على طلاب الدكتوراه تقديم دليل على أنهم أنهوا مقرراتهم الدراسية، وتمت الموافقة على موضوع أطروحتهم وأنهم متقدّمون في كتابة أطروحتهم.

– نموذج معبأ للجدول الزمني ومخرجات المشروع، وينبغي أن تكون المخرجات متوافقة بشكل واقعي مع الجدول الزمني للمنحة.

– نموذج معبأ لطلب الميزانية، وقد تشمل الميزانية نفقات العمل الميداني (من ضمنها أماكن الإقامة الميدانية، ونفقات السفر والتنقلات المرتبطة بالبحث، والنفقات المعيشية)، وبدل أتعاب المستشارين الذين يُستعان بهم لبلورة المشروع، وشراء معدّات خاصة بالبحث وغيرها من اللوازم.

عملية الاختيار

ستتولى عملية مراجعة واختيار المقترحات للتمويل لجنة متعددة التخصصات، تضم باحثين مرموقين من المنطقة العربية يمتلكون سجلًا زاخرًا بالأبحاث والمنشورات، فضلًا عن الخبرة في الأبحاث والتدريس في المنطقة، وتلتزم لجنة الاختيار بأعلى معايير التحكيم الأكاديمي والأخلاقي.

تقيم اللجنة المقترحات وفقًا لمعايير التقييم الآتية:

– مساهمة المقترح البحثي في المعرفة (الأهمية والجودة والأصالة).

– جدوى خطة البحث المقترحة ووضوحها (إطار زمني واقعي ومناهج بحث مناسبة).

– مهارات مقدم الطلب (المؤهلات الأكاديمية والمنشورات الحالية والمحتملة).

– المخرجات المتوقعة والمنشورات المزمع إصدارها.

– سيصار إلى اختيار شخصين أو ثلاثة أشخاص للاستفادة من المنحة في إطار هذه الدورة.

– سيتم إبلاغ المتقدمين بالطلبات بالنتائج في الأسبوع الثاني من شهر أيلول 2024.

يأتي تمويل هذا البرنامج من منحة قدمتها مؤسسة “قسطنطين زريق” الثقافية إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، ويهدف البرنامج إلى تعزيز البحوث المستوحاة من أبرز أعمال الدكتور قسطنطين زريق (1909- 2000).

ويشجع البرنامج الباحثين الشباب على استكشاف دراسات زريق التي تتمحور حول مسائل الأمّة والهوية والتاريخ، والبناء عليها.

تشمل كتابات زريق دراسات تاريخية وتأملات نظرية في كتابة التاريخ وصناعته، حيث استلهم كتاباته من الأحداث المأسوية التي كان شاهدًا عليها، من نكبة فلسطين 1948 وهزيمة 1967 إلى حروب المنطقة والحروب الأهلية.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *