اخر الاخبار

نتنياهو: مفاوضات الدوحة بحثت خطة جديدة للتوصل لاتفاق في غزة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن أحدث الاجتماعات في العاصمة القطرية الدوحة بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، ركزت على خطة جديدة تأخذ بعين الاعتبار المقترحات السابقة والتطورات الجديدة.

وذكر مكتب نتنياهو في بيان أن رئيس الموساد ديفيد برنياع عاد من اجتماعات الدوحة، وأن “المناقشات ستستمر خلال الأيام المقبلة بين الوسطاء و(حركة) حماس لتقييم جدوى المحادثات، وكذلك لتقييم محاولة مستمرة للمُضي قدماً في التوصل إلى اتفاق”.

وفي وقت سابق الاثنين، كشفت مصادر مطلعة على المفاوضات لـ”الشرق”، أن الإدارة الأميركية تمارس ضغوطاً على الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق.

وقالت المصادر إن الجانب الأميركي، ممثلاً في مدير وكالة الاستخبارات العامة (CIA) وليام بيرنز، ينخرط بفعالية في هذه المفاوضات، ويقدّم اقتراحات بهدف جسر الفجوات، هادفاً، على ما يبدو، إلى التوصل لاتفاق قبيل انتخابات الرئاسة الأميركية في الخامس من نوفمبر المقبل.




وفي سياق متصل، رفض نتنياهو، ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، مقترحاً مصرياً جديداً يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة، بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

وذكرت القناة 12 بالتليفزيون الإسرائيلي، مساء الأحد، أن المقترح المصري الذي طُرح خلال اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر، أيّدته أجهزة الأمن الإسرائيلية، بالإضافة إلى معظم وزراء المجلس، باستثناء، بن جفير وسموتريتش اللذين عارضاه مع نتنياهو.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن الأحد، أن القاهرة اقترحت مبادرة جديدة لوقف إطلاق النار لمدة يومين في غزة، لتبادل 4 محتجزين إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين، فيما يتم خلال 10 أيام التفاوض على استكمال الإجراءات الأخرى في القطاع.

نتنياهو: “الحرب مستمرة حتى النصر الكامل”

وخلال افتتاح دورة الكنيست الاثنين، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن الحرب ستستمر إلى غاية تحقيق “النصر الكامل”، معتبراً أن اليوم التالي للحرب سيكون “من دون حكم حماس في غزة، وإبعاد حزب الله عن الحدود الشمالية”.

وزعم نتنياهو أن قواته استطاعت في الهجوم على إيران، تدمير جزء كبير من قدراتها الصاروخية، ووصف إسرائيل بأنها “الحاجز الحقيقي أمام إيران”.

واعتبر أن “إسرائيل قوية، وستكون أقوى من ذي قبل”، داعياً إلى “ترميم النسيج الداخلي والاقتصاد”، ووعد بإعادة جميع المحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة.

وتابع بالقول “أتطلع إلى مواصلة العملية التي قدتها قبل بضعة أعوام لتوقيع اتفاقات إبراهيم التاريخية وتحقيق السلام مع مزيد من الدول العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *