اخر الاخبار

وزير الكهرباء وسفيرة قبرص يبحثان تعزيز الربط الكهربائي وتوسيع الاستثمارات المتجددة

الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 04:38 مساءً


جانب من المباحثات

كتب : علاء خليفة

استقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، السيدة بولي إيوانو، سفيرة قبرص لدى القاهرة، بحضور المستشار التجاري بالسفارة، جورج فوكاس. 

جاء اللقاء بهدف مناقشة سبل دعم التعاون الثنائي وزيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، ضمن إطار مشروعات الربط بين إفريقيا وأوروبا.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور عصمت على متانة العلاقات المصرية القبرصية، مثمناً التعاون الوثيق في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وخاصة مشروع الربط بين شبكتي البلدين. 

وأشار إلى أهمية تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الوطني، مشدداً على توسيع إنشاء محطات توليد الطاقة المتجددة وتحديث الشبكات الكهربائية الموحدة في مصر وقبرص لتلبية المتطلبات المستقبلية.

كما أوضح الدكتور عصمت أن الوزارة تتابع عن كثب إتمام الدراسات اللازمة لمشروع الربط الكهربائي، الذي يحظى بأولوية ضمن استراتيجية الطاقة الوطنية، مشيراً إلى خطة مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول المجاورة. 

وأكد أن هذا المشروع لا يحقق الأمن الطاقوي فحسب، بل يعزز التنمية الاقتصادية ويزيد من الاستثمارات في مجالات الهيدروجين الأخضر ونقل الخبرات بين البلدين في مجالات التنمية المستدامة.

من جانبها، عبّرت السفيرة القبرصية عن اعتزازها بالعلاقات الثنائية الوثيقة، وأكدت على اهتمام الحكومة القبرصية بمشروع الربط الكهربائي، مشيرة إلى فوائده الاقتصادية لكلا البلدين، ودوره في تعميق أواصر التعاون والصداقة بين مصر وقبرص.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *