اخر الاخبار

وصفها سام ألتمان بـ”المزيفة”.. تقارير بشأن نموذج GPT-5 Orion

وصف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، تقارير بشأن خطط إطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يحمل الاسم الرمزي Orion (أوريون) قبل نهاية العام، بـ”المزيفة”، إلا أن هناك تقارير صبت تركيزها على أنه لم ينف بشكل قاطع العمل على تحديث. 

وكان موقع The Verge المتخصص في أخبار التكنولوجيا نشر تقريراً يفيد بأن OpenAI تخطط لإطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي، وقد يحمل اسم GPT-5.

ولكن بعد ساعتين من نشر التقرير، رد ألتمان عبر منصة “إكس” قائلاً: “أخبار مزيفة خارجة عن السيطرة”،

وذكر موقع Venturebeat أن ألتمان لم يوضح أكثر من ذلك من ذلك الحين، ولم ينفِ الادعاءات مباشرة، إذ لم تتضمن تغريدته عبارات مثل “لا” أو “هذا غير صحيح”، كما لم يحدد الجزء الذي يعتبره خطأً في التقرير.

وأضاف الموقع أن نفْي OpenAI أنها تعمل على نموذج جديد باسم Orion من شأنه أن يتناقض مع تقارير سابقة نشرتها وسائل إعلام، من بينها موقع The Information، والتي أشارت إلى أن الشركة تعمل بالفعل على مثل هذا المشروع.

واعتبر Venturebeat تغريدة ألتمان كمحاولة للتشكيك في تقرير  The Verge، رغم أن التقرير يبدو “دقيقاً ويشمل تفاصيل محددة” بشأن خطط إصدار Orion.

وجاء في تقرير The Verge أن نموذج Orion قد يكون مخصصاً في البداية للشركات، وسيكون متاحاً فقط من خلال واجهة برمجة تطبيقات (API).

ونقل The Verge عن مصدر مطلع أن نموذج Orion لن يُطلق على نطاق واسع عبر تطبيق ChatGPT كما حدث مع النموذجين السابقين GPT-4o وGPT-o1. وبدلاً من ذلك، تخطط OpenAI لإتاحة النموذج أولاً لشركات محددة تعمل معها عن كثب لتطوير منتجاتها ووظائفها.




وكشف مصدر آخر لـThe Verge أن مهندسي شركة “مايكروسوفت”، الشريك الأساسي لـOpenAI في نشر نماذج الذكاء الاصطناعي، يخططون لاستضافة Orion على منصة Azure في وقت مبكر من نوفمبر المقبل.

ويُنظر إلى Orion داخل OpenAI كخليفة لنموذج GPT-4، رغم أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الشركة ستطلق عليه اسم GPT-5 رسمياً.

وأطلقت OpenAI نموذجي o1 preview، وo1-mini، في مطلع سبتمبر الماضي، ولكن استقبال النموذجين كان “فاتراً” إلى حد ما، ويرجع ذلك جزئياً إلى تكلفتهما المرتفعة سواء على الشركة أو على المطورين، واعتمادهما على بنية جديدة قائمة على “الاستدلال”، لكنها محدودة في عدة جوانب مقارنة بنماذج GPT، إذ لا يدعم النموذجان تحميل الملفات أو إنشاء وتحليل الصور.

ولفت Venturebeat إلى أن إصدار نموذج متطور جديد من شأنه أن يساعد OpenAI في استعادة الأضواء من منافسين مثل شركة Anthropic، التي أعلنت هذا الأسبوع عن تحديثات جديدة على نماذج Claude، منها وضع جديد باسم Computer Use.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *