اخبار مصر

الحصاد| الفريق عباس يؤكد دعم جهود دول إفريقيا لتطبيق أفضل التقنيات الحديثة ومطار سوهاج يحصد شهادة الأيزو وأكاديمية مصر للطيران للتدريب صرح شامخ | ترانزيت المطار | بوابة الكلمة

أسبوع حافل بالإنجازات والأحداث المبهجة شهده قطاع الطيران المدنى، تحت لواء الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني الذى يسعى إلى تحقيق رؤية الدولة المصرية فى التكامل الاقتصادي بقارة إفريقيا والعالم أجمع، فضلاً عن المطارات المصرية التى ستظل فى صدارة المطارات فى القارة الإفريقية والشرق الأوسط.

فاعليات ورشة عمل منظمة الكوميسا

أكد الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني دعم جهود الدول الإفريقية لتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة في مجال أنظمة الاتصالات وخدمات الملاحة الجوية، وذلك في ختام جلسات ورشة العمل التصديقية لمنظمة الكوميسا والتى استضافتها مصر على مدار الثلاثة أيام الماضية، مشدداً على أهمية العمل المشترك وتوحيد الجهود الفعالة مع جميع الدول الأعضاء بالمنظمة، مشيراً إلى أنه فى ضوء توجيهات الدولة المصرية نحو تعزيز أواصر الترابط والتعاون مع جميع دول القارة الإفريقية، تحرص وزارة الطيران المدنى على تدعيم جهود التعاون المشترك والتوسع في فتح آفاق جديده وأكثر فاعلية مع جميع الأشقاء الأفارقة في مختلف أنشطة النقل الجوي وبخاصة في مجال التدريب وتبادل الخبرات.. لافتًا إلى أهمية عقد جلسات عمل مشتركة بين الدول الأعضاء فى الكوميسا والتى تهدف إلى المساهمة في تطوير صناعة النقل الجوي الإفريقي، وكذلك تعزيز القدرات التنظيمية والمؤسسية لدول القارة السمراء، مما يحسن كفاءة الملاحة الجوية من خلال إدارة عمليات المجال الجوي كونها أحد عوامل التمكين الأساسية للتفعيل الناجح لسوق النقل الجوي الإفريقي الموحد والأجندة الأفريقية 2063..

وزير الطيران
وتمنى وزير الطيران لجميع المشاركين من الدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية وأصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال الطيران الخروج بإسهامات فعالة وتوصيات مثمرة من شأنها تيسير إعداد الإطار المؤسسي الإقليمي لنشر أنظمة الإتصالات والملاحة والمراقبة وإدارة الحركة الجوية الإقليمية القابلة للتشغيل البيني.


وعقب الزيارة أشاد الوفد بما وصلت إليه مصر للطيران من تطور هائل في مجال التدريب وبما لمسوه من طفرة تكنولوجية متطورة بالأكاديمية تتوافق مع مواصفات التدريب المعتمدة دوليا؛ مؤكدين ثقتهم في قدرات شركة مصر للطيران ومتطلعين إلى مزيد من التعاون بما يحقق نقلة نوعية في مجال التدريب من خلال تنظيم دورات تدريبية بالتعاون مع أكاديمية مصر للطيران لتحقيق الفائدة المشتركة.

استعراض أوجه التعاون فى النقل الجوى بين مصر للطيران وبلغاريا

واستعرض الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، خلال لقاء بمقر ديوان عام الوزارة مع ديان كاتراتشيف سفير جمهورية بلغاريا لدى مصر، أوجه التعاون فى النقل الجوى بين مصر للطيران وبلغارياـ وذلك في إطار اللقاءات المتعددة التي يعقدها وزير الطيران مع سفراء دول العالم المختلفة، لبحث أوجه التعاون في مجالات الطيران المدني والعمل على تنشيط الحركة الجوية الوافدة من الخارج.
وأكد وزير الطيران المدنى أن هذا اللقاء يأتى فى ضوء العلاقات الوطيدة والمتميزة التي تجمع البلدين على كافة الأصعدة، وبخاصة في مجال النقل الجوى، وأشار إلى أن قطاع الطيران يهتم بتعزيز سبل التعاون المشترك ودعم شراكات فعالة مع جميع دول جنوب شرق أوروبا، مؤكدًا الدور الرئيسي والمحوري الذي تقوم به الوزارة في تنمية العلاقات الثنائية والجهود البناءة بين الجانبين في مجال تبادل الخبرات والحركة الجوية بما يخدم المصالح المشتركة لكلا الطرفين.

وزير الطيران
وخلال اللقاء تم مناقشة عدد من الموضوعات الهامة حيث من المزمع قيام شركة أيركايرو بتشغيل خط طيران مباشر بين مدينة الغردقة والعاصمة البلغارية “صوفيا ” اعتبارًا من شهر أكتوبر المقبل، كما استعرض الجانبان آليات التعاون فيما بينهما لدفع الحركة الجوية خلال الفترة القادمة، وتشجيع مزيد من الاستثمارات فى مختلف مجالات النقل الجوى في ضوء جهود الدولة المصرية الرامية نحو تحقيق التنمية الشاملة على كافة الأصعدة بوجه عام وتنمية قدرات وإمكانيات قطاع الطيران المدنى المصرى بوجه خاص.

محمد موسي رئيساً لمصر للطيران للخطوط الجوية

وشهد هذه الأسبوع إصدار المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران قراراً

 المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران
بتكليف الطيار محمد إبراهيم محمد موسى للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية والعضو المنتدب لها، لحين إنعقاد الجمعية العامة لشركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وذلك خلفاً للطيار إيهاب الطحطاوي الذي وجه له المهندس يحيى زكريا خالص الشكر والتقدير لجهوده خلال الفترة التي قضاها رئيساً للشركة .

الطيار محمد إبراهيم محمد موسى

مطار سوهاج الدولي يحصل على شهادة الايزو الدولية

وتواصل مطارات مسيرة الإنجازات، حيث شهد هذا الأسبوع حصول مطار سوهاج الدولي على شهادة الايزو الدولية (ISO 90012015) والمعتمدة من هيئة القياسات العالمية بواسطة الشركة المانحة SGS المتخصصة في مجال تطبيق معايير أنظمة السلامة والجودة الشاملة .


المهندس محمد سعيد محروس يهنىء

من ناحيته، هنأ المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية العاملين بمطار سوهاج الدولي والشركة المصرية للمطارات بهذه الشهادة والتي تأتي تطبيقا لسياسات وزارة الطيران المدني بالارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للعملاء والمسافرين بجميع المطارات المصرية في سبيل دعم وزيادة أعداد السائحين.

المهندس محمد سعيد محروس
وأضاف المهندس محمد سعيد محروس أن تلك الشهادة تعد اعترافًا بتطبيق مطار سوهاج الدولي لأسس و مبادئ الجودة الشاملة وفق خطط تطوير منظومة المطارات المصرية.
يُذكر أن نظام إدارة الجودة آيزو 9001 يساعد على مراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات و يعد من أكثر معايير إدارة الجودة انتشاراً في العالم، كما أنه يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.

مطارا الغردقة وشرم الشيخ يسجلان أعلى معدل تشغيل بالمطارات السياحية

وشهد كل من مطار الغردقة وشرم الشيخ الدوليين، في إطار الاستعدادات الحالية لاستقبال الموسم الصيفي لهذا العام، وفي ضوء الزيادة الملحوظة التي تشهدها المطارات بمناطق الجذب السياحي المصري، أعلى معدل تشغيل بالمطارات المصرية السياحية خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث استقبل مطار الغردقة الدولى ما يقرب من 3 ملايين و250 ألف راكب بإجمالي 22 ألف رحلة جوية بمعدل زيادة قدرها 30.5% مقارنة عن نفس الفترة بالعام الماضي.
هذا وقد شهد مطار شرم الشيخ الدولى 2 مليون و250 ألف راكب بإجمالي 16 ألف رحلة جوية بمعدل زيادة 28% مقارنة عن نفس الفترة بالعام الماضي.
وفي نفس السياق، استقبل مطار شرم الشيخ الدولي ضيوف المؤتمر السنوي لمجموعة بنك التنمية الأفريقية البالغ عددهم ٤٠٠٠ مشارك من حوالي ٨١ دولة من كبار رجال الأعمال و شركاء التنمية الأفارقة. حيث جاء مطار شرم الشيخ من بين أفضل المطارات فى افريقيا من حيث الخدمات المقدمة للسائحين وذلك وفقاً للتقرير السنوى الذى أصدره المجلس الدولى للمطارات « ACI» حول أداء صناعة الطيران فى إفريقيا خلال عام 2022 وهو مايعد إنجازاً لقطاع الطيران.
هذا وقد حصل مطار الغردقة الدولي على المركز الخامس وفقًا لتصنيف القائمة التى أصدرها المجلس الدولى للمطاراتACI ضمن أول عشر مطارات إفريقية من حيث عدد الركاب. وفقاً للأعداد المتزايدة للركاب والذي يؤكد حصول الراكب على أفضل تجربة سفر من مطار الغردقة بما يتماشي مع أعمال التطوير بإنشاء مبنى ركاب جديد لخدمة الرحلات الدولية والمحلية، بطاقة تستوعب ٧,٥ مليون راكب سنويًا لتصبح الطاقة الاستيعابية للمطار ١٣ مليون راكب سنوياً للقضاء تمامًا على أي تكدس أو ازدحام، وكذلك إنشاء مدرج جديد للطائرات بطول ٤ كم موازى للمدرج الحالى لخدمة أحدث الطائرات.

أكاديمية مصر للطيران للتدريب صرح عريق ومنارة شامخة

تظل أكاديمية مصر للطيران للتدريب صرحاً عريقاً ومنارة شامخة وسط أكاديميات التدريب، إذ تعتبر أكاديمية مصر للطيران للتدريب من أكبر وأعرق أكاديميات التدريب فى منطقة الشرق الأوسط
وأفريقيا .
بدأ العمل بالأكاديمية فى أوائل السبعينات بتلبية الاحتياجات التدريبية للشركة القابضة لمصر للطيران ثم اتجهت لتقديم خدماتها للعديد من المؤسسات والهيئات وكذلك الأفراد بالسوق المحلى و نظراً لنجاحاتها المتلاحقة وحصولها على العديد من الشهادات الدولية فقد استطاعت خلال فترة وجيزة المنافسة بقوة في الأسواق الدولية.

أكاديمية مصر للطيران

زيارة لمحررى شئون الطيران

وشهد هذا الاسبوع في إطار الزيارات الميدانية التي تجريها وزارة الطيران للتعرف على الأنشطة والتطورات الجديدة في مختلف مواقع العمل بالشركات والهيئات التابعة لها، تنظيم جولة لمحرري شئون الطيران لأكاديمية مصر للطيران للتدريب للتعريف بدور الاكاديمية وما تقدمه من أنشطة وخدمات وإمكانيات وبرامج تدريبية متقدمة وإطلاعهم على أحدث اجهزة الطيران التمثيلى الخاصة بتدريب الطيارين واطقم الضيافه الجوية بالاضافة الى دور الأكاديمية في فتح آفاق جديدة للمتدربين سوء من داخل مصر أو الوافدين من مختلف دول العالم لتزويدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل فى مختلف أنشطة الطيران المدني..

أكاديمية مصر للطيران
وكان فى استقبالهم الطيار وليد سليمان رئيس أكاديمية مصر للطيران للتدريب، والطيار معتز فتح الله نائب رئيس الأكاديمية حيث رحب رئيس الأكاديمية بالسادة محررى شئون الطيران وأشار إلى الدور الفعال لهذا الصرح التدريبي الكبير في دعم صناعة النقل الجوي محليًا ودوليًا ورفع كفاءة العاملين والمتدربين للوصول لأعلى مستويات التدريب الموصي بها إقليميًا ودوليًا.. موضحًا أنه فى ضوء توجيهات الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران نحو الاهتمام بمجال التدريب وتبادل الخبرات كونها من المحاور الرئيسية لرفع كفاءة وأداء العنصر البشرى فى مختلف مواقع العمل لتأهليهم وتدربيهم على أحدث البرامج والمناهج النظرية والعملية والتي تسهم في تقديم أعلى جودة من الخدمات للنهوض والإرتقاء بسوق العمل لتعزيز القدرات التنافسية لقطاع الطيران المدنى المصرى وهو ما تحرص عليه الشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة المهندس يحى زكريا بعقد مزيد من الدورات التدريبية لمواكبة التطور الهائل والسريع في مختلف انشطة صناعة النقل الجوى وكذا فتح أفاق جديدة للتعاون مع مختلف الاكاديميات و المؤسسات في كافة أنحاء العالم بهدف الالتزام بالمعايير الدولية فى مجال التدريب والتوسع فى اسطول الشركة الجوي لتلبية احتياجات العملاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في ضوء الطلب الحالي والمستقبلي.

أكاديمية مصر للطيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *