اخبار تركيا

تأسيس “حزب المفتاح” في تركيا.. توجه قومي محافظ جديد في المشهد السياسي

اخبار تركيا

شهدت تركيا، الاثنين، ولادة حزب سياسي جديد يحمل اسم “حزب المفتاح” (Anahtar Parti) ويترأسه يافوز أغيرالي أوغلو الذي كان يشغل سابقاً منصب المتحدث الرسمي باسم حزب “الجيد”، قبل أن يعلن استقالته منه قبل قرابة عام.

وقدم وفد من الحزب المؤسس حديثاً، مذكرة لوزارة الداخلية، إيذاناً ببدء الإجراءات الرسمية لتأسيس الحزب وإعلانه للرأي العام، بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 101 لتأسيس الجمهورية التركية.

ومن المتوقع أن ينتهج “حزب المفتاح” سياسات ذات طابع قومي محافظ، نظراً للخلفية القومية المحافظة لكوادره وفي مقدمتهم رئيس الحزب يافوز أغيرالي أوغلو الذي سبق وأن شغل مناصب مختلفة في حزب “الجيد” وقبله في حزب “الوحدة الكبرى”.

يُذكر أن عدد الأحزاب السياسية النشطة في تركيا بلغ 141 حزباً مطلع العام الجاري 2024، بحسب ما أعلنته المحكمة العليا (Yargıtay).

من هويافوز أغيرالي أوغلو؟

ولد يافوز أغيرالي أوغلو عام 1971 في إسطنبول، حيث بدأ تعليمه. أكمل دراسته الجامعية في كلية الاتصالات بجامعة إسطنبول، وتخصص في العلوم السياسية والعلاقات العامة. خلال سنوات دراسته، شارك في أنشطة اجتماعية ساعدته على تطوير مهاراته القيادية.

دخل أغيرالي أوغلو الحياة السياسية في أوائل الألفينات، وانضم إلى حزب الحركة القومية (MHP) عام 2002. خلال هذه الفترة، لعب دورًا نشطًا في السياسة المحلية وعمل ضمن الشباب في الحزب، مما أظهر حساسيته تجاه القضايا المجتمعية.

في عام 2011، دخل أغيرالي أوغلو البرلمان التركي كنائب عن إسطنبول من حزب الحركة القومية (MHP). خلال سنواته الأولى في البرلمان، عمل في لجان مهمة وقدم مقترحات حول مكافحة الإرهاب والمشكلات الاقتصادية والعدالة الاجتماعية. أصبح شخصية مؤثرة داخل الحزب، وشارك بنشاط في النقاشات الداخلية للحزب.

انضم يافوز أغيرالي أوغلو إلى الحزب “الجيد” في مايو 2018، وتولى مناصب مهمة مثل نائب رئيس الكتلة البرلمانية والمتحدث باسم الحزب.

وقبل انتخابات 2023، أعلن أنه لن يدعم مرشح “الطاولة السداسية” للرئاسة كمال كليجدار أوغلو، وقرر الانفصال عن الحزب بعد خمس سنوات من العضوية فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *