ترندات

كلية العلوم بجامعة الكويت تستضيف ممثلين عن ناسا لبحث إمكانية التعاون الفضائي

في إطار تعزيز التعاون الدولي في استكشاف الفضاء، وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، وبدعم لا محدود من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، استقبلت جامعة الكويت ممثلة في كلية العلوم وفدًا بحثيًّا من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا”، وذلك بالتعاون بين وزارة الخارجية الكويتية ممثلة في إدارة شئون الأميركتين، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في مكتب التعاون العسكري، مساء يوم السبت 19/10/2024 في كلية العلوم “بالحرم الجنوبي” بمدينة صباح السالم الجامعية، بهدف الاستفادة من الخبرات المثمرة في مجال التبادل البحثي والمعرفي، وذلك بحضور العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا أ.د. سوزان البستان، والقائم بأعمال رئيس قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومدير المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي التعليمي الأول د. هالة الجسار، والقائم بأعمال رئيس قسم علوم الأرض والبيئة د. فريال بوربيع، وعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول د. ياسر عبد الرحيم، ورئيس قسم التطبيقات كويت سات 1 أ. انفال اللنقاوي.

وحضر من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا” نائب المدير المساعد لإدارة ناسا كيسي ويسل، ومسئول العلاقات العامة بوكالة ناسا كاثرين هاميتلون وعدد من أعضاء السفارة الأمريكية لدى دولة الكويت.

في هذا الصدد أكدت القائم بأعمال رئيس قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومدير المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي التعليمي الأول الدكتورة هالة الجسار أنّ زيارة الوفد الأمريكي جاءت لدعم سبل التعاون بين جامعة الكويت ممثلة في كلية العلوم وبين الإدارة الوطنية للملاحة

الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا” فيما يخص المجال البحثي والتعليمي والتدريبي، والذي جاء تلبية للرغبة السامية لسمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بأهمية الاهتمام بالجانب البحثي من خلال تبادل الخبرات وتطوير البرامج المشتركة، مما يعكس مدى اهتمام دولة الكويت بالتقدم في المجال الفضائي لتعزيز مكانتها كونها شريكًا مهمًا في الساحة العالمية للاستكشاف الفضائي والعلمي.

من جهته أشار عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول د. ياسر عبد الرحيم إلى أنّ هذه الزيارة جاءت بالتنسيق مع وزارة الخارجية الكويتية وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت، وأنّ مشاركة جامعة الكويت جاءت كونها جهة بحثية تدريبية للطلاب مدعومة ببرامج من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعلى رأسها المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي سات1، مبينًا أنّ هذا الاجتماع التنسيقي سيتم من خلاله مناقشة أوجه التعاون بين جامعة الكويت والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا” فيما يخص تكنولوجيا الفضاء والتدريب الطلابي، على أن يتم وضع عدة برامج تتيح للطلبة تبادل الخبرات المختلفة فيما يخص مجال الفضاء.

من جانبها أكدت العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا أ.د. سوزان البستان أنّ الاجتماع جاء بالتنسيق مع وزارة الخارجية الكويتية والسفارة الأمريكية لمناقشة إمكانيات ونقاط التحاور للتعاون في مجال أبحاث الفضاء، مضيفةً “سيكون هناك لقاء مع طالبات كلية العلوم بجامعة الكويت بأقسامها المختلفة مع تقديم عرض مرئي نعرض من خلاله كافة الإمكانيات والتقنيات التكنولوجية التي تمتلكها كلية العلوم، وكيفية الاستفادة منها في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والطب”، آملة أن يخرج هذا الاجتماع التنسيقي بتوصيات مثمرة تفتح باب التعاون بين جامعة الكويت والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا” من خلال تطبيق الأهداف المرجوة والتي تتوافق مع رؤية الكويت 2035.

بدورها ثمّنت نائب المدير المساعد للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية “ناسا” كيسي ويسل أوجه التعاون بين وزارة الخارجية الكويتية وجامعة الكويت في ضوء هذه الزيارة الرسمية التي جاءت لمناقشة مصالح دولة الكويت في الفضاء، وتجديد نقطة التواصل فيما

يتعلق بسياسة الفضاء، مضيفة “من المتوقع أن يسهم هذا الاجتماع في اتخاذ قرار بشأن مدى إمكانية التعاون الفضائي الحالي والمحتمل بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأشارت ويسل أنّ السفارة الأمريكية أفادت أنّ محاور الاجتماع جاءت لاستعراض سياسة الولايات المتحدة في الفضاء، وذلك بمشاركة مكتب التعاون العسكري في سفارة الولايات المتحدة لدى دولة الكويت، والتعرف على سياسة دولة الكويت للفضاء، وأية جهود رامية لرسم وتطوير تلك السياسة، مشددةً على أنّ هذا الاجتماع التنسيقي للتباحث بشأن فرص التعاون بين ناسا والجهات الكويتية المعنية، واتفاقية ارتميس.

وأفاد الممثل عن شركة البترول الكويتية العالمية والممثل عن فريق كويت سات 1 التقني أ. حسين الموسى أنّ دور فريق كويت سات 1 في المحافل الدولية جاء ليعكس وجهها التقني والتكنولوجي كونه المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول بإدارة طاقم من جامعة الكويت، وبدعم لا محدود من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بمشاركة عدد من الشباب المتطوعين من عدة فرق وهي الفريق التقني والفريق الإداري وفريق التطبيقات، والذي يهدف إلى التقاط صور باستخدام كويت سات 1 و تلك الصور ونشرها عبر مواقع التواصل المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *