ترندات

ما الذي يسبب المشي أثناء النوم؟

المشي أثناء النوم يعد أحد اضطرابات النوم الشائعة التي يعاني منها بعض الأشخاص، وهو قد يتسبب في عواقب خطيرة إذا لم يُتعامل معه بشكل صحيح. فالأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد يواجهون خطر الإصابات والجروح نتيجة اصطدامهم بالأشياء الصلبة أثناء تجولهم وهم نائمون.

ما هو سبب المشي أثناء النوم؟

وفقاً لمؤسسة مايو كلينيك، فإن المشي أثناء النوم يمكن أن يكون اضطرابًا وراثيًا، كما قد يكون اً بتناول بعض الأدوية أو ناتجًا عن مشاكل صحية متعلقة بالنوم.

الدكتورة فرنسيسكا سيكلاري، باحثة في المعهد الهولندي لعلم الأعصاب، تفسر هذه الظاهرة قائلة إنها قد تحدث عندما يستيقظ الشخص جزئيًا من النوم العميق، مما يجعله في حالة “هجينة”، حيث يكون في وضعية بين اليقظة والنوم، وبهذا يمكنه القيام بتصرفات غريبة دون أن يتذكرها في اليوم التالي.

من الأكثر عرضة للإصابة بالمشي أثناء النوم؟

توضح الدكتورة جينيفر مارتن، اختصاصية طب النوم السلوكي والمتحدثة باسم الأكاديمية الأميركية لطب النوم، أن الأطفال هم الأكثر عرضة لهذا الاضطراب مقارنة بالبالغين. السبب قد يكمن في أن أدمغتهم لا تزال في مرحلة النمو، كما أنهم يقضون وقتًا أطول في مراحل النوم العميقة التي تشهد عادةً هذه الحالات.

بينما يتغلب معظم الأفراد على هذه المشكلة مع التقدم في السن، إلا أن بعض الأشخاص قد يعودون إليها في فترات التوتر أو التعب الشديد.

العلاقة بين المشي أثناء النوم والحرمان من النوم

تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين المشي أثناء النوم والحرمان من النوم. تشرح سيكلاري أن المشي أثناء النوم قد يحدث عندما ينام الشخص المُرهَق نومًا عميقًا ويزعجه ضجيج أو حركة معينة. في هذه الحالة، يصبح من الصعب إيقاظه تمامًا، فيبقى في حالة وسطية، مما يؤدي إلى مشكلات مثل المشي أثناء النوم.

كيفية التعامل مع اضطراب المشي أثناء النوم

وفقًا للدكتور سانفورد أوروباخ، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بوسطن، يمكن أن يتم وصف جرعات صغيرة من أدوية البنزوديازيبين في الحالات التي تستدعي العلاج الدوائي للحد من المشي أثناء النوم. ويشدد على أن تقليل التوتر يعد عاملًا مهمًا في تخفيف هذا الاضطراب، حيث يزداد المشي أثناء النوم في فترات القلق.

إلى جانب الأدوية، تقترح مارتن اتخاذ بعض التدابير الوقائية للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب بانتظام، مثل تركيب أنظمة أمان تصدر أصواتًا في حال فتح الأبواب، وذلك لضمان عدم خروجهم من المنزل أثناء نومهم.

هل يجب إيقاظ الشخص الذي يمشي أثناء نومه؟

توضح مارتن أن هناك اعتقاداً خاطئاً بعدم وجوب إيقاظ الشخص الذي يمشي أثناء نومه. على العكس من ذلك، لا يوجد ضرر في إيقاظه بل قد يكون مفيداً. لكنها تشير إلى أن أفضل ما يمكن فعله في هذه الحالة هو توجيه الشخص برفق إلى السرير ليكمل نومه بهدوء وأمان.

المشي أثناء النوم هو اضطراب يمكن أن يصيب أي شخص، ولكن يمكن التعامل معه باتباع إجراءات وقائية وعلاجية مناسبة. سواء كان السبب وراثيًا أو نتيجة للتوتر والحرمان من النوم، يمكن للأفراد التحكم في هذا الاضطراب والحد من مخاطره باتباع النصائح الطبية والحصول على مساعدة متخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *